عادي
أول مهمة إماراتية تنطلق إلى سطح القمر

المستكشف راشد يجتاز الاختبارات النهائية قبل مرحلة الإطلاق

23:33 مساء
قراءة دقيقتين
فريق عمل المستكشف راشد
جانب من الفريق خلال تركيب المستكشف راشد
  • موعد الإطلاق المتوقع ما بين 9 إلى 15 نوفمبر المقبل

دبي: «الخليج»

أعلن «مركز محمد بن راشد للفضاء» عن إتمام فريق عمل «المستكشف راشد» للمرحلة النهائية من الاختبارات، الخطوة الأخيرة التي تفصل المستكشف عن موعد الإطلاق، لإنجاز مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، أول مهمة إماراتية تنطلق إلى سطح القمر، ويتوقع إطلاقه خلال الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وتم تصميم وتطوير المستكشف راشد بأيادٍ إماراتية بالكامل، وهو من المركبات الأكثر تطوراً؛ من حيث التصنيع والبرمجة في العالم.

وهنَّأ سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، أعضاء فريق العمل الذين عملوا بجد واجتهاد طيلة الفترة الماضية من الاختبارات؛ بهدف إنجاح المشروع الذي سيشكل نقلة نوعية علمية جديدة لدولة الإمارات.

ومن جهته، قال الدكتور حمد المرزوقي، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف القمر: جميعنا في مركز محمد بن راشد للفضاء نستعد للانتقال للمرحلة القادمة والأخيرة من مهمتنا قبل الإطلاق والتي تضم وضع المستكشف في صاروخ الإطلاق.

وخلال الأشهر الأربعة الماضية، قطع المستكشف راشد شوطاً كبيراً من الاختبارات، قبل وضعه في مركبة الهبوط؛ حيث خضعت أنظمة المستكشف لمجموعة من الاختبارات التي تشمل الاستعداد لكل من: مرحلة الإطلاق، ومرحلة الملاحة، ومرحلة الهبوط على سطح القمر.

وأتمَّ المستكشف، خلال بداية العام الجاري، مرحلة التجميع والمجموعة الأولى من اختبارات وظائف الأنظمة الكاملة للنموذج النهائي في مختبرات مركز محمد بن راشد للفضاء؛ حيث تضمنت مرحلة الاختبار هذه تقييمات لجميع وظائف الأجهزة والبرامج ضمن جميع السيناريوهات المحتملة على سطح القمر.

وفي المرحلة الثانية، أكمل المستكشف راشد سلسلة من الاختبارات البيئية في تولوز فرنسا، خلال قسمين من الاختبارات، الأول شمل اختبار الفراغ الحراري النهائية والذي تم بمختبرات CNES. وفي القسم الثاني خضع المستكشف لاختبار الاهتزاز والصدمة لدى شركة إيرباص؛ حيث وضع نموذج المستكشف على طاولة اهتزاز تحاكي البيئة التي سيواجهها أثناء الإطلاق على متن صاروخ سبيس إكس «فالكون 9» وتقليل السرعة عند الدخول إلى مدار القمر وصدمة الهبوط على سطح القمر.

واختتمت مجموعة الاختبارات الضرورية في ألمانيا خلال المرحلة الأخيرة من عمليات الفحص على واجهات مركبة الهبوط من «آي سبيس» التي ستنقل المستكشف بأمان إلى سطح القمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3e5ycvdd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"