عادي
«إيدج» تعلن عن استكمالها بنجاح اختبارات الاهتزاز

المستكشف «راشد» يقطع مرحلة متقدمة للانطلاق إلى القمر

01:19 صباحا
قراءة دقيقتين
اختبار الاهتزاز والصدمة

دبي: يمامة بدوان

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء أن الاستعدادات لانطلاق أول مهمة إماراتية إلى سطح القمر، من خلال المستكشف «راشد» أصبحت في مرحلة متقدمة.

وأوضح في تغريدة نشرها على «تويتر» أرفقها بسبع صور، أبرز المراحل التي اجتازها النموذج النهائي للمستكشف راشد، والتي شملت تركيب النموذج النهائي، واختبارات وظائف الأنظمة، كذلك الاختبارات البيئية، وتضمنت اختبار الفراغ الحراري، واختبار الاهتزاز والصدمة، بالإضافة إلى اختبار إدخال النموذج النهائي إلى مركبة الهبوط.

ويستعد فريق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر للمرحلة القادمة والأخيرة من المهمة قبل الإطلاق من مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا الأمريكية، والتي تشمل وضع المستكشف في صاروخ الإطلاق الياباني «سبيس إكس» بالفترة ما بين 9 إلى 15 نوفمبر المقبل، من خلال مركبة الهبوط الفضائية «هاكوتو- آر»، التي ستتولى تقديم خدمات توصيل المستكشف والمعدات الخاصة بالمشروع، وتوفير الاتصالات السلكية والطاقة خلال مرحلة الاقتراب من القمر، والاتصالات اللاسلكية بعد الهبوط.

على صعيد متصل، أعلنت إيدج، مجموعة التكنولوجيا المتقدمة عن استكمالها بنجاح لاختبارات الاهتزاز ضمن مشروع راشد روفر، التابع لمركز محمد بن راشد للفضاء، داخل مختبرات مركز التميز للبصريات الكهربائية التابع للمجموعة.

وأكدت الاختبارات، التي أجراها فريق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، أن الأنظمة الهيكلية والإلكترونية لنموذج تأهيل مركبة راشد يمكنها تحمل الاهتزازات الشديدة خلال رحلتها نحو القمر، بما يشمل اختبار وتجربة الإطلاق من الأرض والهبوط على سطح القمر.

وانطلق المركز عام 2019، ويشكل مختبراً لإصلاح المنتجات وتجربتها وصيانتها الشاملة في مجال أجهزة الليزر والمراقبة. كما يوفر للموردين المحليين صيانة المعدات المتخصصة في الموقع بدلاً من إعادتها إلى الشركة المصنعة أو دولة المنشأ.

وقال سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: «نلتزم بعلاقاتنا التعاونية، خصوصاً مع الشركات الوطنية، ضمن سياق استعداداتنا لإطلاق راشد روفر. وارتأينا عقد شراكة مع إيدج نظراً لثقتنا في قدراتها المتعمقة، وكذلك إيماننا بأهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص عبر مختلف المشاريع والمبادرات التي نطلقها في المركز».

وأشار عمر الزعابي، نائب الرئيس الأول لقطاع التجارة ودعم المهام لدى إيدج: «تشرفنا بتعاوننا وشراكتنا مع مركز محمد بن راشد للفضاء، وبمساهمتنا في تطوير مشروع وطني يمكّن دولتنا من الانضمام إلى الدول القليلة التي وصلت إلى القمر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7wfbaz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"