عادي
محمد بن سلطان: عيد تراثي بحري

مهرجان سباق دلما التاريخي ينطلق اليوم

00:05 صباحا
قراءة 3 دقائق
محمد بن سلطان
من منافسات سابقة

برعاية سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، تنطلق، اليوم الخميس، فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان سباق دلما التاريخي للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، الذي ينظمه نادي أبوظبي للرياضات البحرية ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، ويستمر حتى الثالث من الشهر المقبل بجزيرة دلما التاريخية.

وتنطلق الفعاليات في القرية التراثية التي تبلغ مساحتها 25 ألف متر مربع، وتضم العديد من الفعاليات والألعاب التراثية والحديثة التي تعنى بجميع أفراد العائلة، ويتضمن المهرجان 21 فعالية مختلفة تجمع بين الرياضية والمجتمعية، وتم تخصيص 336 ألف درهم جوائز للجماهير التي ستشارك في المسابقات بمختلف أنواعها.

ويعد سباق دلما التاريخي للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، السباق الأهم والأساسي في المهرجان، وتبلغ قيمة الجوائز فيه 25 مليون درهم كما أنه السباق الأطول والأكبر على مدار تاريخ السباقات التراثية؛ حيث تبلغ مسافة التسابق أكثر من 125 كلم.

ويشارك في السباق 2500 بحار من مختلف أنحاء الدولة بواقع 115 محملاً شراعياً حسب إحصاءات نادي أبوظبي للرياضات البحرية بعد إغلاق باب التسجيل.

كما يتضمن المهرجان مجموعة من السباقات والفعاليات الكبرى؛ أبرزها سباق دلما للتجديف التراثي الذي ينظمه نادي تراث الإمارات بالتعاون مع اللجنة العليا للمهرجان ويقام على مدار اليوم وغداً.

وتقام اليوم الأشواط التأهيلية لسباق دلما لقوارب التجديف التراثية فئة 40 قدماً؛ حيث ينطلق السباق التأهيلي اليوم بأربعة أشواط تحمل أسماء هيرات دلما، حالة دلما، وأم العنبر، وحد بوصفير، وبوجفير، بمشاركة 629 بحاراً موزعين على 37 قارباً بواقع 17 بحاراً مع السكوني لكل قارب، ويتأهل الفائزان الأول والثاني من كل شوط إضافة إلى فائزين يتم اختيارهما بالقرعة من الأربعة الذين حققوا المركز الثالث، للانضمام إلى المتأهلين في الشوط الخامس الختامي الذي يحمل اسم «حصباة دلما» الذي يجرى غداً الجمعة.

ويعد سباق دلما للتجديف التراثي واحداً من أهم الفعاليات التي تدخل ضمن أجندة المهرجان، لا سيما أن مجموع جوائزه المالية يبلغ 2.3 مليون درهم، ويحصل بطله على 130 ألف درهم، والوصيف على 100 ألف، والثالث على 80 ألفاً، فيما يتم توزيع باقي المبلغ على المشاركين، كما تعد بطولة صيد الكنعد من أهم مسابقات الحدث الكبير، ويبلغ مجموع جوائزها 510 آلاف درهم، يتم توزيعها على فئات الرجال والنساء.

ووجه الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات البحرية، التحية للقيادة الرشيدة على رعايتها ودعمها الدائم والمستمر لمختلف الفعاليات التي تخص تراث الآباء والأجداد.

وقال: إن مهرجان سباق دلما التاريخي الخامس يعد مفخرة وعيداً لأهل التراث البحري الأصيل، مشيراً إلى أن المهرجان هو الأهم في السباقات والفعاليات البحرية، وأكد أن نادي أبوظبي للرياضات البحرية يقدم كل غالٍ ويبذل كل ما في وسعه من أجل خروج الحدث بالصورة التي اعتاد عليها الجميع.

وأضاف: «رعاية ودعم سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، تعد من أهم عوامل نجاح المهرجان منذ نسخته الأولى، لا سيما وأنها تضاعف من قيمته، وتعد الحافز الأكبر للمشاركة والتفاعل في مختلف السباقات والفعاليات».

وقال اللواء فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية: إن المهرجان يعد حدثاً مميزاً للاحتفاء بالتراث البحري لدولة الإمارات ومسيرتها التاريخية الحافلة بالمنجزات الكبيرة التي تجمع بين عراقة الماضي وإبداع الحاضر واستشراف المستقبل.

وأكد حميد سعيد بولاحج الرميثي المدير العام لنادي تراث الإمارات أن النادي ينظم ويشارك في الفعاليات البحرية في المناسبات التراثية الوطنية المختلفة؛ وذلك في إطار تحقيق رسالته الوطنية والاجتماعية بحفظ ونشر تراث الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bstsy64

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"