عادي
استدعت السفيرة البريطانية

بالفيديو| روسيا تحذّر بريطانيا من «عواقب وخيمة» بعد هجوم «البحر الأسود»

16:50 مساء
قراءة دقيقتين
موسكو - أ ف ب، رويترز
استدعت روسيا، الخميس، السفيرة البريطانية وحذّرت لندن من «عواقب وخيمة» بعد اتّهامها بريطانيا بمساعدة كييف في تنفيذ هجوم على أسطول موسكو في البحر الأسود في شبه جزيرة القرم الأسبوع الماضي.
وقالت وزارة الخارجية في بيان: «هذه الأعمال العدائية من جانب المملكة المتحدة تنطوي على خطر تصعيد الوضع وقد تؤدي إلى عواقب غير متوقعة وخطيرة».
ووصلت السفيرة ديبورا برونيرت إلى وزارة الخارجية بعد الساعة 10:30 بالتوقيت المحلي (07:30 بتوقيت جرينتش) بقليل، بينما ردد محتجون عددهم قليل هتافات مناهضة لبريطانيا ورفعوا لافتات كُتب عليها «بريطانيا دولة إرهابية».
وقال صحفي من رويترز في المكان إن برونيرت ظلت في الوزارة لنحو 30 دقيقة، ولم يصدر بيان حتى الآن من روسيا أو بريطانيا بشأن تفاصيل ما تمت مناقشته.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، للصحفيين إنه سيتم استدعاء السفيرة البريطانية ديبورا برونيرت على خلفية الهجوم الذي وقع يوم السبت بطائرة مُسيّرة في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا عام 2014، فيما تقول بريطانيا إن الاتهامات باطلة؟
وبعد الهجوم بطائرة مُسيّرة، علقت روسيا مؤقتاً يوم السبت مشاركتها في مبادرة حبوب البحر الأسود التي توسطت فيها الأمم المتحدة.
وتنظر روسيا إلى بريطانيا على أنها «قوة غربية غادرة بشكل خاص»، ويقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بريطانيا تتآمر لتدمير روسيا وتقسيم مواردها الطبيعية الهائلة.
وعقب بدء المعارك الروسية الأوكرانية فرضت بريطانيا، إلى جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، عدداً من أشد العقوبات قسوة في التاريخ، وقدمت إمدادات من الأسلحة لمساعدة أوكرانيا.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن أفراداً من البحرية البريطانية فجروا خطي أنابيب الغاز نورد ستريم، وهو اتهام قالت لندن إنه كاذب ويهدف إلى صرف الانتباه عن الإخفاقات العسكرية الروسية في أوكرانيا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2cbkkpz2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"