عادي

جراحة نادرة في مصر لإزالة ورم خبيث في المرىء

20:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر إن أطباء معهد تيودور بلهارس نجحوا في إجراء جراحة نادرة على مستوى العالم، لاستئصال ورم بالمرىء.

وأشارت الوزارة، في بيان، الثلاثاء، إلى فريق طبي من المعهد أجرى العملية، التي شملت استئصالاً كاملاً لورم خبيث أعلى المرىء لمريض، باستخدام تقنية تقشير الأورام بالمنظار، موضحة أن هذه الحالة تعد واحدة من ضمن 10 حالات شديدة الندرة على مستوى العالم.

وأوضحت الوزارة أن د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي تلقى تقريراً بذلك من د. حنان خفاجى، مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث، أفادت فيه أن المريض كان يعانى خللاً في القلب، ويعتمد على جهاز لتنظيم ضربات القلب، إلى جانب انسداد تام بالمرىء، وصعوبة شديدة في البلع، مما ضاعف من صعوبة التدخل الجراحي.

وأكدت مدير معهد تيودور بلهارس أن هذه الجراحة تعد سبقاً طبياً للمعهد، وبارقة أمل للمرضى الذين يعانون حالات صحية معقدة مشابهة لهذه الحالة.

وأضافت أن الفريق الطبي الذي قام بإجراء الجراحة يضم عدداً من أساتذة قسم الجهاز الهضمي والكبد بالمعهد، وهم: د. أيمن عبد العزيز، ود. خالد رجب، ود.محمد رفاعي، أساتذة قسم التخدير: د.محمد زيدان، ود. خالدة رضوان، ود. نبوية مصطفى، ود.نرمين محمد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/uxtzwud3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"