عادي

استبعد «الهدنة القصيرة» مع روسيا.. زيلينسكي يؤكد صد 100 هجوم في دونيتسك

10:09 صباحا
قراءة دقيقتين
فولوديمير زيلينسكي
هاليفاكس - (أ ف ب)
استبعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة، فكرة إقرار «هدنة قصيرة» مع روسيا، قائلًا إنّها لن تؤدّي إلّا إلى تفاقم الأمور.
وقال زيلينسكي في تصريحات بُثّت في منتدى هاليفاكس الدولي للأمن إنّ «روسيا تبحث الآن عن هدنة قصيرة وفترة راحة لاستعادة قوّتها. يمكن أن يُنظر إلى هذا على أنّه نهاية للحرب، لكنّ مهلة كهذه لن تؤدّي إلّا إلى تفاقم الوضع».
وأضاف «السلام الحقيقي فعلًا والدائم والصادق لا يمكن تحقيقه إلّا عبر التدمير الكامل للعدوان الروسي».
وكان البيت الأبيض كرر في وقت سابق الجمعة أن زيلينسكي هو الوحيد الذي يمكنه الموافقة على بدء مفاوضات بين أوكرانيا وروسيا، رافضاً أي فكرة عن وجود ضغوط أمريكية على كييف في هذا الاتجاه.
وقال رئيس أركان الجيش الأمريكي الجنرال مارك ميلي مرتَين مؤخراً: إن انتصارات أوكرانيا في ساحة المعركة قد تفتح نافذة لبدء محادثات من أجل حل سياسي للصراع، غير أنه أشار الأربعاء إلى أنه من غير المرجّح، على المدى القصير أقلّه، أن تتمكّن أوكرانيا من طرد روسيا عسكرياً من كل الأراضي التي تحتلها في البلاد، بما فيها شبه جزيرة القرم.
من جهة أخرى، أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة، إلى أن القوات الأوكرانية صدت نحو 100 هجوم في منطقة دونيتسك بشرق البلاد مع استمرار حدة القتال.
وأضاف، في خطابه الليلي عبر الاتصال المرئي: «القتال العنيف للغاية مستمر في منطقة دونيتسك... لا هوادة في حدة القتال».
وتابع «تم صد 100 هجوم روسي في منطقة دونيتسك خلال 24 ساعة».
وبيّن زيلينسكي أن العاصمة الأوكرانية كييف والمنطقة المحيطة بميناء أوديسا على البحر الأسود وأكثر من 12 منطقة أخرى تعاني نقصاً في الكهرباء بعد هجمات روسية لا هوادة فيها على البنية التحتية للطاقة.
أضاف زيلينسكي في خطابه الليلي عبر الاتصال المرئي «الوضع المتعلق بإمدادات الطاقة صعب في 17 منطقة وفي العاصمة».
وقال «الأمور صعبة للغاية في منطقة كييف ومدينة كييف ومنطقة أوديسا وأيضاً فينيتسيا وترنوبل»، في إشارة إلى منطقتين في غرب وجنوب غرب أوكرانيا.
كان رئيس وزراء أوكرانيا دنيس شميهال قال في وقت سابق إن الهجمات الروسية على البنية التحتية الأوكرانية عطلت نصف منظومة الطاقة في البلاد.
وتنفي موسكو تعمد استهداف المدنيين، رغم أن الصراع الذي بدأ مع غزو القوات الروسية لجارتها أواخر فبراير/شباط أودى بحياة الآلاف وتشريد الملايين ودمر مدناً أوكرانية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8z8es3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"