عادي
تعزز مكانة أبوظبي وجهة عالمية

الشركات الناشئة في «هب 71» تجمع تمويلات بـ 3.7 مليار درهم

11:49 صباحا
قراءة 3 دقائق
منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي
منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي
تمكّن الشركات الناشئة المنضمّة إليها منذ إطلاقها في عام 2019، من جمع مليار دولار

أبوظبي: «الخليج»
أعلنت «هب 71»، منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي، تمكّن الشركات الناشئة المنضمّة إليها منذ إطلاقها في عام 2019، من جمع مليار دولار (3.7 مليار درهم) من رأس المال المغامر. وتحقّق هذا الإنجاز خلال هذا العام الذي شهد ضمّ «هب 71» لـ 53 شركة تكنولوجيا عالية النموّ تتمتع كلّ منها بسجلّ حافل في جذب استثمارات واسعة النطاق من شركات رأس المال المغامر الرائدة.
ونجحت 9 شركات ناشئة انضمت إلى «هب 71» هذا العام في جمع تمويلات تجاوزت قيمتها الـ 10 ملايين دولار (36.7 مليون درهم) لكلّ منها، وبلغت مجتمعةً 156.7 مليون دولار (575 مليون درهم). وتمكّنت شركة Axiom الناشئة، التي تعدّ واحدة من أحدث مجموعة من الشركات الناشئة المنضمّة لـ «هب 71» والتي تساعد الشركات في مراقبة البيانات وتحليلها، من جمع تمويلات بقيمة 25 مليون دولار (93.6 مليون درهم)، متجاوزة بذلك أعلى معدّل تمويل سجّلته الشركات الناشئة المنضمّة إلى «هب 71» خلال عام 2022، وبزيادة نسبتها 257% عن أكبر تمويل جمعته أيّ شركة ناشئة أخرى في عام 2021.
كما جمعت 44.01، الشركة الفائزة بجائزة Earthshot، والتي تنشط في مجال الحدّ من انبعاثات الكربون وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى صخور، مبلغ 16.2 مليون دولار (59.4 مليون درهم) لدى انضمامها إلى منظومة التكنولوجيا ضمن أحدث مجموعة من الشركات.
وتأتي هذه النتائج بعد عام 2021 الذي شهد أكبر تمويل تجمعه شركة ناشئة جديدة في Hub71، والذي وصلت قيمته آنذاك إلى 1.9 مليون دولار (7 ملايين درهم)، في حين بلغ متوسط قيمة التمويلات لكل شركة 463 ألف دولار (1.7 مليون درهم).

  • وجهة عالمية للشركات الناشئة

وقال بدر سليم سلطان العلماء، الرئيس التنفيذي بالإنابة لـ Hub71: «تقاس الجودة الحقيقيّة لأي شركة ناشئة بقدرتها على جذب رأس المال من المستثمرين البارزين. وقد تمكنت الشركات الناشئة في «هب 71» من الحصول على تمويل يتجاوز المليار دولار، مما يظهر دورنا المتنامي في تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة عالمية للشركات الناشئة في كافة مراحلها. ونضع اليوم خططنا لعام 2023 وعلى رأس أولوياتنا تمكين هذه الشركات الناشئة من إحداث تأثير إيجابي ينطلق من منظومة التكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي إلى العالم بأسره».
ومنذ انطلاقها أنشأت «هب 71» منظومة تمويل متنوّعة من شركاء الاستثمار المؤثرين، بدءاً من شركة مبادلة للاستثمار، ووصولًا إلى أكثر من 30 شركة رأسمالية ومؤسسة عائلية، ممّا أتاح لمؤسّسي الشركات الناشئة سبلًا مختلفة للوصول إلى التمويل والمستثمرين والحصول على فرص لزيادة تدفق رؤوس الأموال.

  • فوائد

ومن ضمن الفوائد التي يجنيها المستثمرون عبر شراكتهم مع «هب 71»؛ قدرتهم على نقل شركات محافظهم ذات الإمكانات العالية إلى مجتمع الشركات الناشئة المتنامي في أبوظبي. وفي مجموعة الشركات الناشئة الأخيرة التي انضمت إلى «هب 71»، بلغت نسبة الإحالات القادمة من شركات رأس المال المغامر 200 متقدّم (28.8%)، وهو الأمر الذي يُعزز ثقة الشركاء عموماً بالمنظومة وبقدرتها على تسريع نمو الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا.
وفي عام 2022، تجاوز عدد الشركات في مجتمع Hub71 الحيوي 200 شركة ناشئة بعد انضمام 21 شركة ضمن المجموعة الثالثة في هذا العام. ومن خلال برنامج الحوافز Hub71 الذي أطلق في عام 2022 زادت طلبات الانضمام إلى منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي على أساس سنوي بنسبة 100%، الأمر الذي يعكس جاذبيتها المتزايدة لضمان الوصول إلى حوافز غير قائمة على المشاركة في الأسهم، وإلى برامج منظّمة، وفرص التوجيه والإرشاد والمواهب، والشركاء الحكوميين وشركات الأعمال في أبوظبي وأسواق التكنولوجيا الرائدة على مستوى العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y8253y8h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"