عادي
«كأس العالم» زاد الطلب على الدولار واليورو والاسترليني والريال السعودي والقطري

«الأنصاري»: 60% نمو صرف العملات خلال 2022.. وديسمبر الأكثر تحويلاً

00:03 صباحا
قراءة 3 دقائق
أحد فروع الأنصاري للصرافة
راشد علي الأنصاري

دبي: حازم حلمي

كشفت شركة الأنصاري للصرافة، أن جاليات خمس دول مقيمة في دولة الإمارات، تصدر أفرادها حجم التحويلات المالية الصادرة للأفراد من الدولة، وهي: الهند والفلبين وباكستان وبنغلاديش ومصر.

وقال راشد علي الأنصاري، الرئيس التنفيذي لشركة «الأنصاري للصرافة»: «شهدنا ارتفاعاً كبيراً في التحويلات الخارجية خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول، إذ يقبل سكان الدولة على تحويل الأموال إلى عائلاتهم في دولهم احتفاء بموسم الأعياد، والمناسبات الاجتماعية».

وأشار إلى أن الشركة سجلت نمواً بنسبة 60% في حجم معاملات صرف العملات الأجنبية، خلال العام الماضي، 2022 مقارنة بعام 2021.

وقال: «تحتل الإمارات المرتبة الثانية عالمياً في مجال التحويلات المالية الصادرة للأفراد، حيث بلغ متوسط كلفة التحويلات الصادرة عن الدولة 2.9% من أصل المبالغ المرسلة، مقارنة ب 6% على المستوى العالمي، وفقاً لقاعدة بيانات أسعار التحويلات العالمية للبنك الدولي».

القنوات الرقمية

وأشار راشد الأنصاري إلى أن 11% من التحويلات المالية الدولية للأفراد في دولة الإمارات، تمت عبر قنوات الشركة الرقمية، وهي نسبة عالية جداً مقارنة بنسبة 1% فقط على المستوى العالمي.

وقال: «احتلت نسبة تحويل الأفراد عبر القنوات الرقمية 16% من إجمالي التحويلات الخارجية للشركة عام 2022، وهذا رقم قياسي جديد يفوق المعدلات العالمية، إلَّا أن الاعتماد الأكبر ما يزال على منافذ وفروع الشركة، والتي تزيد نسبة الإقبال عليها 84% من حجم التحويلات المالية الفردية».

وأضاف: «ساهمت بطولة كأس العالم التي أقيمت في قطر في زيادة زخم النشاط السياحي في الدولة، وبالتالي زاد عدد السياح من مختلف أنحاء العالم، ما أدى إلى تسجيل طلب كبير على صرف العملات الأجنبية وتحويل الأموال، وتنامي الإقبال على مجموعة من العملات، أبرزها؛ الدولار الأمريكي، واليورو والجنيه الاسترليني، والريال السعودي والقطري».

نمو الحوالات

وأوضح الأنصاري، أن استقرار عملة دولة الإمارات، وارتفاع سعر الدرهم مقارنة بالعملات الأجنبية الرئيسية، ساهم في تنامي أنشطة التحويلات المالية الخارجية، ويُعزى ذلك إلى قوة ومتانة الاقتصاد الوطني، إلى جانب ربط سعر صرف الدرهم بالدولار الأمريكي.

وكشف راشد الأنصاري، الرئيس التنفيذي لشركة «الأنصاري للصرافة»، أن قطاع صرف العملات الأجنبية سيشهد نمواً متواصلاً في الدولة، مدعوماً بالخطط والاستراتيجيات السياحية المتنوعة، ومكانة الإمارات الرائدة في مصاف أهم الوجهات السياحية على المستوى العالمي.

وقال: «هناك العديد من العوامل التي تبشّر بالمزيد من النمو في قطاع التحويلات المالية وصرف العملات الأجنبية خلال العام الجاري، أبرزها؛ ارتفاع أسعار النفط عالمياً، والذي يؤدي إلى تزايد ضخ الاستثمارات في مشاريع البنية التحتية، وبالتالي وفرة في فرص العمل، بما يعزّز حركة التحويلات العابرة للحدود، وإقبال المقيمين في الدولة على تحويل الأموال إلى دولهم، والاعتماد المتزايد على القنوات الرقمية، وخفض رسوم وكلفة التحويلات المالية في الدولة، مقارنة بمتوسط الكلفة العالمية.

الجدير ذكره أن «الأنصاري للصرافة»، سجل أداءً قوياً خلال النصف الأول من العام 2022، حيث بلغت التحويلات المرسلة من قبل الأفراد عبر فروع الشركة بالدولة، 21 مليار درهم، فيما بلغت معاملات التحويلات المالية الفردية الصادرة إلى الخارج عبر استخدام التطبيق الإلكتروني والقنوات الرقمية للشركة 1.35 مليون معاملة، بزيادة نسبتها 13% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5b2h93tf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"