عادي

تعرف إلى الفرق بين اليمين الحاسمة واليمين المتممة

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
سعيد حاتم المنهالي

أبوظبي: آية الديب

أكد المحامي سعيد حاتم المنهالي، أن هناك اختلافات بين اليمين الحاسمة واليمين المتممة قضائياً.

وأوضح النقاط التالية بهذا الخصوص:

اليمين الحاسمة هي اليمين الذي يطلب الخصم توجيهها للخصم الآخر ليحسم بها النزاع في أي واقعة متنازع عليها.

- اليمين الحاسمة سميت حاسمة لأنها تحسم الخصومة، وفيها يحتكم الخصم إلى ضمير خصمه.

اليمين الحاسمة تحسم النزاع متى ما نكلها الخصم أو نكلها من ردت إليه.

اليمين المتممة يوجهها القاضي من تلقاء نفسه لأي من الخصمين ليصل للقناعة التي تمكنه من الفصل في الدعوى متى ما كان الدليل يحتاج إلى ترجيح لنقصانه.

اليمين المتممة يوجهها القاضي عندما يوجد المقتضى للترجيح بها وهي غير مقيدة بمسائل معينة في القانون والأمر فيها متروك لرأي القاضي.

وأكد أن هناك اختلافات أخرى بين اليمين المتممة واليمين الحاسمة هي:

- اليمين المتممة دليل تكميلي توجه لاستكمال أدلة ناقصة، أما اليمين الحاسمة تعد من الأدلة المستقلة التي تصلح وحدها للفصل في الدعوى.

- اليمين المتممة يوجهها القاضي من تلقاء نفسه دون أن يكون هناك دخل لإرادة الخصوم فيها، وأما اليمين الحاسمة يوجهها القاضي بطلب من الخصوم.

- يجوز للقاضي الرجوع في اليمين المتممة بعد توجيهها وعدم الركون إليها بعد حلفها إذا تبين له أن الأدلة المقدمة مكتملة وتصلح للفصل في الدعوى، حيث يجوز الرجوع إذا وجدت أدلة جديدة أكملت الأدلة الناقصة وأكملتها، بينما لا يجوز الرجوع في اليمين الحاسمة بعد أن يقبلها الخصم.

- اليمين المتممة لا تحسم النزاع، حيث لا يكون القاضي مقيداً بالحكم بموجبها فيحق للقاضي الحكم لمن حلف اليمين المتممة من الخصوم أو الحكم ضده، كما له الحق في أن يقضي على أساسها أو على أدلة أخرى متوفرة في الدعوى سواء توفرت بعد توجيهها أو قبل توجيهها، بينما اليمين الحاسمة تحسم النزاع لصالح من حلفها، والقاضي يحكم بموجبها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/557vs4n8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"