عادي

روسيا: تدخل «الناتو» في أوكرانيا يهدد بتصعيد «لا يمكن التنبؤ به»

16:24 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو – رويترز

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الثلاثاء، إن شحنات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا تدفع حلف شمال الأطلسي (الناتو) فعلياً إلى الصراع، محذراً من أن ذلك قد يؤدي إلى مستوى «لا يمكن التنبؤ به» من التصعيد.

ونقلت وكالة «إنترفاكس للأنباء» عن شويغو قوله إن «الولايات المتحدة وحلفاءها يحاولون إطالة أمد الصراع قدر الإمكان».

وتابع: «حتى يفعلوا ذلك، بدأوا بتوفير أسلحة هجومية ثقيلة، وحث أوكرانيا علانية على الاستيلاء على أراضينا. في الواقع، مثل هذه الخطوات تجر دول حلف شمال الأطلسي إلى الصراع، ويمكن أن تؤدي إلى مستوى لا يمكن التنبؤ به من التصعيد».

من جهة ثانية، أكدت روسيا أن هجومها الأخير في شرق أوكرانيا يتقدم «بنجاح» في وقت تتوقع كييف هجوماً روسياً واسعاً، وتطالب الغرب بمضاعفة مساعداته العسكرية وتسريعها.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن:المعارك راهناً تتقدم بنجاح في منطقتي باخموت وفوغليدار محذراً الغرب من أي زيادة لمساعدتها العسكرية لأوكرانيا التي قد تؤدي إلى «تصعيد لا يمكن توقعه» في النزاع.

وذكر عمليات السيطرة الأخيرة على سبع بلدات بما فيها سوليدار المجاورة لباخموت التي انسحبت منها القوات الأوكرانية في يناير/كانون الثاني.

وأخيراً، قرّر الأمريكيون والأوروبيون إرسال دبابات ثقيلة للجيش الأوكراني حتى يتمكن من التصدي بشكل أفضل للهجوم الروسي، وتنظيم هجومه الخاص.

كذلك تعهّدت الولايات المتحدة بتسليم كييف أسلحة يصل مداها إلى 150 كيلومتراً طالبت بها أوكرانيا من أجل أن تكون قادرة على ضرب مستودعات الذخيرة وخطوط الإمداد الروسية.

وتتوقع أوكرانيا هجوماً كبيراً يمكن أن تشنه روسيا لأسباب «رمزية»، مع اقتراب الذكرى السنوية للأزمة في 24 فبراير/ شباط، والتي تصر موسكو على تسميتها «عملية عسكرية خاصة».

وأكد مسؤول أوكراني أن روسيا ترسل تعزيزات إلى شرقي أوكرانيا قبل هجوم جديد قد يبدأ الأسبوع المقبل على امتداد جبهة تشهد معارك ضارية منذ شهور.

وتخطط أوكرانيا نفسها لشن هجوم في الربيع لاستعادة الأراضي المفقودة، لكنها تنتظر أن يسلمها الغرب ما وعد به من صواريخ بعيدة المدى ودبابات قتال.

وقال حاكم منطقة لوجانسك سيرهي جايداي، للتلفزيون الأوكراني: «نشهد نشر المزيد والمزيد من الاحتياطيات (الروسية) في اتجاهنا، ونشهد إدخال المزيد من العتاد».

وأضاف: «إنهم يجلبون ذخيرة تُستخدم بشكل مختلف عن ذي قبل- لم يعد هناك قصف على مدار الساعة.. بدأوا يوفرون جهدهم.. استعداداً لهجوم واسع النطاق.. سيستغرق الأمر على الأرجح عشرة أيام لحشد الاحتياطيات.. بعد 15 فبراير نتوقع هذا الهجوم في أي وقت».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/275whhnz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"