عادي

ضعف الطلب الصيني يخفض طن النحاس 600 دولار من ذروة يناير

18:42 مساء
قراءة دقيقتين
كانت أسعار النحاس في طريقها لتسجيل خسارة أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي، الجمعة، مع استمرار ضعف الطلب الصيني وانتظار المستثمرين بيانات التضخم يوم الثلاثاء المقبل، والتي قد تلمح إلى اتجاه السياسة النقدية الأمريكية.
ووصل النحاس إلى أعلى مستوى في سبعة أشهر عند 9550.5 دولار للطن في يناير/ كانون الثاني، حيث راهن المضاربون على أن الاقتصاد الصيني سوف ينتعش وأن أسعار الفائدة الأمريكية ستتوقف عن الارتفاع، مما يزيل عائق النمو الاقتصادي ويسمح للدولار بالضعف.
لكن بيانات التوظيف الأمريكية القوية الأسبوع الماضي، أثارت مخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة وعززت الدولار، الذي ارتفع أكثر، الجمعة، مما جعل المعادن أكثر تكلفة للمشترين بغير الدولار.
وأكدت أرقام مخزون المعادن الصينية وبيانات أسعار المصانع، الجمعة، استمرار الضعف في البلاد، حيث انخفضت أسواق الأسهم واليوان، على الرغم من زيادة القروض المصرفية الجديدة في يناير/ كانون الثاني.
  • انخفاض معيار النحاس
وانخفض معيار النحاس «LME» في بورصة لندن للمعادن (LME) بنسبة 0.6% إلى 8932 دولارا للطن في التعاملات الرسمية، وانخفض أيضًا بنسبة 0.6% خلال الأسبوع.
ولا تزال أسعار المعدن المستخدم في التمديدات الكهربائية مرتفعة بنسبة 20% تقريبًا منذ بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني.
وقال أولي هانسن، المحلل بساكسو بانك: «السوق إستبق الأحداث».
ورأى أن «الطلب الصيني قد لا ينتعش حتى الربع الثاني، مما يزيد من مخاطر انخفاض الأسعار على المدى القصير»، مشيراً الى أنه «كان متفائلاً على المدى الطويل».
  • مخزونات النحاس
وعادة ما تكون السنة القمرية الجديدة الصينية، فترة ضعف الطلب في الصين وتميل مخزونات النحاس في مستودعات الصرف في شنغهاي إلى الارتفاع بشكل حاد، لتبلغ ذروتها في شهر مارس/آذار تقريبًا.
وتعد الزيادة هذا العام إلى 242،009 طن من 54،569 طنًا في أواخر ديسمبر/ كانون الأول هي الأكبر بالفعل منذ عام 2020.
ومع ذلك، فإن مخزونات النحاس في مستودعات الإيداع الصينية، عند 129300 طن، أقل بكثير من المستويات النموذجية والمخزونات في مستودعات بورصة لندن للمعادن، عند 63100 طن، عند أدنى مستوياتها منذ عام 2005، مما يوفر احتياطيًا ضئيلًا إذا ارتفع الطلب.
  • انخفاض الألومنيوم والزنك
أما بالنسبة للمعادن الأخرى، فقد انخفض ألومنيوم «LME» بنسبة 1.4% إلى 2465 دولارًا للطن، وانخفض الزنك بنسبة 0.9% عند 3094 دولارًا، وتراجع النيكل بنسبة 3.8% إلى 28.040 دولارًا، وتراجع الرصاص بنسبة 1.5% إلى 2095 دولارًا، وانخفض القصدير بنسبة 0.3% عند 27675 دولارًا. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytuv68h8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"