عادي

مفتي الديار المصرية: لا يجوز إيذاء المرأة نفسياً ولا بدنياً لإجبارها على الحجاب

17:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة
قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إنه لا يجوز إيذاء المرأة نفسياً ولا بدنياً لإجبارها على الحجاب؛ إذ لم يأمر الله أحداً أن يجبر الناس على طاعته، بل يكون ذلك على جهة التذكير والحث.
أضاف علام، خلال حواره على قناة «صدى البلد»، أن الحجاب حقّ من حقوق الله يجب على كل امرأة مسلمة القيام به، فإن لم تفعل وجب على زوجها أو أبيها أن يتلطَّف معها بالنصح، ويذكِّرها بفرضيته، ويحثها عليه دون إجبار.
وفيما يتعلق بانزعاج البعض وتخوفهم من الثورة التكنولوجية، قال مفتي الديار المصرية: «أنا لست منزعجاً من الثورة التكنولوجية، بل أراها محفزة للعقل الفقهي إلى أن ينهض، فالعقل الفقهي ليس جامداً، وقد اتَّخذنا إجراءات عديدة للتعاطي الأمثل مع التطور الرقمي، فعقدنا منذ عامين مؤتمراً عالمياً تحت مظلة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم في هذا الشأن».

تابع: «وأنشأنا العديدَ من الوحدات والمراكز داخل الدار من أجل الاستعداد للمستقبل، منها -على سبيل المثال- مرصد المستقبل الإفتائي، فضلًا عن استيعاب التكنولوجيا في دار الإفتاء كميكنة العمل داخلها ليكون بشكل رقمي وآليٍّ، دون استخدام الأوراق أو الإجراءات اليدوية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8dybuy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"