عادي
عيسى كاظم: 70% من المبنى الجديد تم تأجيره قبل الانتهاء من تسليمه

60 صندوق تحوط بأصول تريليون دولار تنتظر الترخيص من «دبي المالي العالمي»

17:08 مساء
قراءة دقيقتين
عيسى كاظم

دبي: حازم حلمي

قال عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، إن نحو 60 صندوق تحوط تدير أصولاً بنحو تريليون دولار في انتظار الحصول على ترخيص من المركز. وأضاف: «قطاع صناديق التحوط تستفيد من القواعد واللوائح الجديدة التي وضعت لدعم القطاع الذي يعد أحد مصادر نمو مركز دبي المالي العالمي»، مؤكداً أنه تم ترخيص عدد قليل من تلك الصناديق.

وأسست «ميلينيوم ماندجمنت» و«إكسودوسبوينت كابيتال ماندجمنت» و«بلوكريست» مقار لها في دبي العام الماضي، وهي ثلاثة من بين صناديق كثيرة جذبتها رسوم الترخيص المنخفضة، ومتطلبات رأس المال لهذا القطاع.

كلام كاظم، جاء مع الصحفيين أثناء الإعلان عن تحقيق مركز دبي المالي العالمي، نمو بوتيرة قياسية في 2022.

وارتفع العدد الإجمالي للشركات المسجلة النشطة في المركز إلى 4377 شركة في عام 2022 بزيادة قدرها 20% مقارنة مع 3644 شركة في عام 2021. وهذا يعني تسجيل 1084 شركة جديدة في المركز خلال عام 2022، ليتجاوز عددها لأول مرة حاجز الألف شركة في عام واحد.

تجديد القوانين

وفيما يخص القوانين وتحديثها، قال كاظم: «إن تجديد القوانين والتشريعات في مركز دبي المالي العالمي يكون بصورة مستمرة لتتناسب مع احتياجات السوق والقطاعات التي نرغب في تطويرها وتنميتها، خاصة التي لم تكن موجودة سابقاً، مثل قطاع التكنولوجيا المالية والابتكار، الذي نما العام الماضي بشكل لافت»، موضحاً أن هذه الشركات تحتاج إلى منظومة تشريعية متكاملة حتى تنمو وتزدهر في دولة الإمارات، وتخدم الشريحة المطلوبة في هذا القطاع.

وتابع: «بدأنا تطوير مبنى خاص بقطاع التكنولوجيا المالية والابتكار، وسيتم الانتهاء منه بنهاية العام الجاري 2023، وتم تأجير ما يقارب 70% منه، ونحن فعلياً بحاجة إلى مساحات إضافية، بعد أن تم تأجير جميع المساحات داخل المركز المالي، كما أن المباني السكنية تحوزاهتمامنا لأن العاملين في المركز يفضلون الإقامة بالقرب منه، ونعمل على تلبية نمو الطلب على المباني السكنية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54kkaprk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"