عادي

اكتشاف مقابر أثرية في البهنسا المصرية

19:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قالت وزارة السياحة والآثار المصرية الجمعة، إن بعثة مشتركة بين جامعة برشلونة والمجلس الأعلى للآثار، اكتشفت مجموعة من المقابر تعود إلى العصور الرومانية والفارسية والبيزنطية في منطقة البهنسا بمحافظة المنيا.

وأوضحت الوزارة في بيان أن المقابر المكتشفة هي ثلاث مقابر من الحجر الجيري تعود للعصر الروماني، وثلاث مقابر أخرى فردية تعود للعصر الفارسي، و16 مقبرة من العصر البيزنطي والقبطي، عثر عليها أثناء أعمال الحفائر بمنطقة الجبانة العليا.

ونقل البيان عن عادل عكاشة رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى قوله إن المقابر المكتشفة من العصر الروماني مبنية من الحجر الجيري، وكانت في الغالب مقبية وعثر عليها مهدمة إلى مستوى الأساسات وهي غير منقوشة، وعثر بإحداها على تابوت في مكانه الأصلي بدون غطاء.

أما مقابر العصر القبطي فهي عبارة عن حفرة مستطيلة في باطن الأرض، تم بناء الجزء العلوي منها ناحية الشرق، وقد عثر بجانبها علي بعض الأواني الفخارية والمسارج.

وتحتوي البهنسا على آثار من مختلف العصور التي مر بها التاريخ المصري، حيث تشتمل هذه القرية على آثار فرعونية ورومانية وإسلامية، ويقول المؤرخون إنها كانت تحوي الكثير من الكنائس والقصور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4a95ssdj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"