عادي

لوقف الهجرة.. بلدان أوروبية تريد تعزيز الحدود وإبرام اتفاقات مع دول ثالثة

00:56 صباحا
قراءة دقيقتين
21_15

أثينا: (أ ف ب)

طالبت 15 دولة أوروبية، الجمعة، في أثينا بتعزيز الحدود الخارجية للاتحاد في مواجهة تدفق المهاجرين، وإبرام اتفاقات مع دول ثالثة لاستقبالهم.

وبعد مؤتمر حول مراقبة الحدود، قالت الدول المشاركة إنها مهتمة «باستكشاف إمكان» إبرام اتفاقات مع دول ثالثة على طول الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، وأبعد من ذلك.

ويدرس الاتحاد الأوروبي حالياً، إمكان قيام وكالة حرس الحدود الأوروبية بالعمل في دول ثالثة للحد من الهجرة.

وتعهدت الدول الـ15 وفق بيان صحفي بالعمل من أجل إيجاد «حلول لتوفير حماية دولية تمنح في دول ثالثة».

وكتبت عضو البرلمان الأوروبي تنك ستريك من كتلة «الخضر» على «تويتر»: «للمرة الأولى في تاريخه. يخطط الاتحاد الأوروبي لإبرام هذه الاتفاقات مع دول غير أوروبية».

وأشارت النائبة الهولندية إلى أن المفاوضات جارية بين الاتحاد الأوروبي وموريتانيا والسنغال. وأضافت ستريك أن الاتفاقات ستسمح لفرونتكس بنشر حرس حدود والقيام بمهام إدارة الحدود.

كما دعت الدول المشاركة وهي النمسا وبلغاريا وكرواتيا وقبرص وتشيكيا والدنمارك، وإستونيا واليونان والمجر ولاتفيا، وليتوانيا ومالطا وبولندا، ورومانيا وسلوفاكيا، المفوضية الأوروبية إلى منح «الدعم المالي الكافي» للبلدان الأعضاء في الخط الأمامي «لأي نوع من البنية التحتية لحماية الحدود، بما في ذلك الحواجز».

وطالبت الدول بتوفير «إمكانات أكبر لها لتسريع الإجراءات والرفض في حالة تقديم طلب لجوء لا أساس له». ودعت دول عدة بما في ذلك النمسا واليونان، الاتحاد الأوروبي إلى تمويل إقامة حواجز على الحدود الخارجية للاتحاد لثني طالبي اللجوء.

لكن المفوضية الأوروبية بدت مترددة، وقالت إن «بناء الجدران والأسلاك الشائكة» ليس الحل الصحيح.

وتشدد الموقف في أوروبا تجاه تدفق المهاجرين منذ 2015 و2016 عندما استقبلت أكثر من مليون لاجئ، ولا سيما من السوريين الفارّين من الحرب في بلادهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ms2zpkyz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"