عادي
أطلقت منتجات مبتكرة في «جلفود 2023»

شركات أغذية تستثمر سمعة الإمارات للتوسع عالمياً

17:42 مساء
قراءة 3 دقائق
حضور قوي للشركات الاماراتية في جلفود

دبي: حمدي سعد

تتطلع شركات أغذية إماراتية ناشئة إلى غزو الأسواق العالمية بالمنتجات المحلية، مستفيدة من سمعة الدولة والجودة التي تتمتع بها، والتي تتمثل في ابتكار صناعات غذائية من البيئة المحلية، أو إعادة ابتكار صناعات أخرى بمكونات خارجية مع إضافة الطابع الإماراتي عليها، لتناسب كل الأذواق.

الصورة

التقت «الخليج» بعدد من ممثلي هذه الشركات على هامش مشاركتها في «جلفود 2023» الذين أجمعوا على أن منتجاتهم تحظى بقبول كبير في العديد من الأسواق العالمية، كما شهدت إقبالاً كبيراً من التجار خلال المعرض للتعرف إلى منتجاتهم وتذوقها وطلب استيرادها.

وقالوا إن أغلبية المنتجات شهدت طلباً خلال المعرض، مشيرين إلى تلقيهم دعماً حكومياً كبيراً، وإن المنتجات تتوافر في أسواق الإمارات وتنافس المستورد، بل وتتفوق عليه، لكونها تراعي متطلبات الثقافة المحلية، وتحظى بإقبال من المواطنين والمقيمين وزوار الدولة.

الصورة

40 منتجاً مبتكراً

قال محمد سهيل، مدير عام شركة «تمور ليو»: لدينا أكثر من 40 منتجاً مبتكراً من التمر جميعها خالية من السكر، مشيراً إلى تصدير عدد من منتجات الشركة إلى دول أوروبية، مثل: بلجيكا وأستراليا والولايات المتحدة، ودول عدة في شرق آسيا، كما تصدر بطبيعة الحال إلى دول الخليج وعدد من العربية.

وأضاف سهيل أن الشركة تهدف من خلال منتجاتها إلى تعزيز العائد من الاقتصادي ودعم توجهات الدولة لطرح أغذية صحية من التمور المحلية، وابتكار منتجات بمذاقات جديدة تماماً، منها: التمر بالبهارات، ونوتلا التمرن ومربى التمر بعدة نكهات، إضافة إلى العصائر، مثل عصير الرطب ودبس التمر بالخل، وغيرها.

وأوضح أن جميع منتجات الشركة تتوافر في المناطق الحرة بعدد من مطارات الدولة، وفي الجمعيات التعاونية، وغيرها من منافذ التجزئة.

الصورة

منتجات عضوية

من جانبه، قال غمدان مبخوت، مدير عام شركة «خيرات اليمن، ومقرها أبوظبي: «نصنع حالياً نحو 18 منتجاً خاصاً بالشركة جميعها تقريباً تعتمد على العسل والبن، وبعض الأعشاب، المحلية والمستوردة، جميعها منتجات عضوية طبيعية لا تدخل فيها أية مكونات مصنعة أو مضافة».

وأشار إلى أن جميع المنتجات تحمل الهوية الإماراتية، ومنها البن الأخضر الجبلي اليمني الذي ينبت طبيعياً على ارتفاع نحو 2600 متر فوق مستوى البحر، حيث ننتج 4 أنواع من التمر، منها نوع مخصص للتنحيف واسبرسو، ومنتج آخر من الصمغ والكركديه السوداني النقي بنسبة 100% تقريباً.

وأضاف مبخوت ننتج عدة أنواع من العسل، بعضها مخصص للأطفال، ولكبار السن من العسل الجبلي الطبيعي، ولبقية أفراد الأسرة من الأنواع المعززة للمناعة.

الصورة

التصدير إلى أوروبا

بدوره، قال راشد النقبي، الرئيس التنفيذي لشركة «الثقة للأغذية»: «ننتج حالياً أكثر من 10 منتجات غذائية إماراتية منها: «الطحينة» و«الحلاوة الطحينية» و«الخل» والبهارات المحلية، وغيرها من المنتجات التي تعتمد على مكونات محلية، كما أن الشركة لديها وكالات حصرية للعديد من المنتجات.

وأضاف أن الشركة لديها خطط للتصدير إلى المزيد من الأسواق الأوروبية، حيث صدرت فعلياً إلى إيطاليا، وتسعى للتصدير إلى دول أخرى، لاسيما دول الخليج العربي والدول العربية والإفريقية، بعدما تلقت طلبيات خلال «جلفود 2023». وأكد النقبي، أن جميع المنتجات الإماراتية حاصلة على شهادات الجودة الإماراتية التي تتمتع بسمعة عالمية، كما تحظى بإقبال في السوق المحلي في منافذ التجزئة.

التصنيع المحلي

وفي السياق، قال سويدان الكندي، مالك شركة «جورميه للحلويات»: «حصلنا على وكالة حصرية من علامة كندية عالمية متخصصة في صناعة الحلويات، لتوزيع منتجاتها في منطقة الخليج، ونعمل حالياً على التوزيع عربياً وفي إفريقيا والمنطقة بشكل عام، كما نخطط للإنتاج المحلي في مرحلة لاحقة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ms9avw2k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"