عادي
من 11 إلى 15 مارس

غباش يترأس وفد اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في البحرين

18:04 مساء
قراءة 3 دقائق
صقر غباش

يترأس صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، وفد الشعبة البرلمانية المشارك في أعمال اجتماعات الجمعية العامة الـ146 للاتحاد البرلماني الدولي، والدورة الـ211 للمجلس الحاكم التي ستعقد في المنامة بمملكة البحرين الشقيقة، من 11 إلى 15 مارس 2023.

ويضم وفد المجلس في عضويته: الدكتور علي النعيمي، رئيس مجموعة الشعبة، وسارة فلكناز، نائبة رئيس المجموعة، والدكتورة شيخة الطنيجي، ومروان المهيري، والدكتورة موزة العامري، وميرة السويدي، والدكتورة حواء المنصوري، وعدنان الحمادي، وسهيل العفاري، أعضاء المجلس الوطني، والدكتور عمر النعيمي، الأمين العام، وعفراء البسطي، الأمينة العامة المساعدة للاتصال البرلماني، وطارق المرزوقي، الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس.

وسيلقي غباش، كلمة الشعبة، خلال المناقشة العامة للجمعية، عن «تعزيز التعايش السلمي، والمجتمعات الشاملة للجميع.. مكافحة التعصب».

وسيشارك الدكتور النعيمي، في اجتماعي اللجنة المالية واللجنة التنفيذية للاتحاد.

كما سيشارك وفد الشعبة، في اجتماعات اللجان الدائمة للجمعية، وهي: السلم والأمن الدوليين، والتنمية المستدامة والتمويل والتجارة، والديمقراطية وحقوق الإنسان، وشؤون الأمم المتحدة.

وبحسب جدول أعمال الجمعية، سينتخب رئيس الدورة الحالية، والنظر في طلبات إدراج المواد الطارئة التي قدمتها الشعب المشاركة، ومناقشة «تعزيز التعايش السلمي، والمجتمعات الشاملة للجميع.. مكافحة التعصب».

كما ستتابع تنفيذ البرلمانات لقرارات الاتحاد البرلماني الدولي، والمقررات الأخرى بشأن مجال التغير المناخي، حيث ستقدم البرلمانات المشاركة عرضاً موجزاً عن «كيفية تحويل الكلمات إلى أفعال للتصدي لتغير المناخ».

وتقدمت الشعبة الإماراتية بطلب المشاركة في أعماله، لاستعراض جهود الدولة في التغير المناخي والطاقة المتجددة، واستضافتها لمؤتمر الأطراف «COP28».

وبهدف حشد الجهود الوطنية والاقليمية والدولية والبرلمانية، والإضاءة على جهود دولة الإمارات بشأن التغير المناخي، ستنشأ على هامش اجتماعات الاتحاد بالتعاون مع مكتب المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، منصة للتعريف باستضافة الإمارات لمؤتمر «COP28»، وعرض جهودها في تنفيذ قرارات الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمناخ والاستدامة وخفض الانبعاثات، والتحول إلى الطاقة المتجددة والنظيفة، وإيجاد الحلول للتحديات العالمية التي تؤثر في الاستدامة.

وستناقش اللجنة الدائمة الأولى للسلم والأمن الدوليين، مشروع قرارها عن «الهجمات والجرائم الإلكترونية.. المخاطر الجديدة على الأمن العالمي» الذي سيعتمد ويقرّ بصورته النهائية في اجتماع الجمعية.

كما ستعتمد لجنة التنمية المستدامة مشروع قرارها عن «الجهود البرلمانية المبذولة لتحقيق رصيد كربون سلبي في الغابات»، وستستعرض تقارير أنشطة اللجان الدائمة.

وسينتخب وفق جدول الأعمال، رئيس الجمعية العامة الـ145، وعرض تقرير الرئيس وتقرير الأمين العام عن أنشطة الاتحاد منذ الدورة الـ209 للمجلس الحاكم، وتقرير عن عمل فريق عمل الاتحاد بشأن الوضع في أوكرانيا. كما يبحث الوضع المالي للاتحاد والموازنة الموحدة لعام 2023، والمشروع السياسي للاتحاد البرلماني الدولي في الأمم المتحدة، والنظر في الطلبات المتعلقة بعضوية الاتحاد.

ويطلع المجلس الحاكم على تقارير الاجتماعات المتخصصة للاتحاد، وتقارير من الأعضاء عن أنشطة الاتحاد، ويناقش الاجتماعات البرلمانية الدولية المقبلة، ويطلع على أنشطة اللجان والهيئات الأخرى وقراراتها ومخرجاتها.

ومن المقرر أن يشارك وفد الشعبة في اجتماعات اللجان والمجموعات، وهي: منتدى النساء البرلمانيات، ومنتدى البرلمانيين الشباب، ولجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين، ولجنة شؤون الشرق الأوسط، ولجنة تعزيز احترام القانون الدولي الإنساني، ومجموعة الشراكة بين الرجال والنساء (الجندرية)، والفريق الاستشاري الرفيع المعني بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وسيشارك الأمين العام، والأمناء العامون المساعدون للمجلس الوطني، في اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية الذي سينعقد خلال اجتماعات الجمعية والمجلس الحاكم، وستناقش الجمعية عدداً من الموضوعات وهي: «عدم المساواة بين الرجال والنساء في البرلمان- ما الحلول؟» و«البرلمانيون وتضارب المصالح»، و«دور البرلمانات في مكافحة تغير المناخ»، وستُجرى استبانة بشأن دليل أفضل الممارسات من أجل البرلمانات الرقمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2sfdmra2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"