اتجاهات لقطاع البيع بالتجزئة 2023

22:03 مساء
قراءة 3 دقائق

فوجوستن هونامان *

من المتوقع أن يشهد عام 2023 بداية قوية في ظل الظروف والمعطيات التي تشهدها الأسواق؛ إذ يتمتع المستهلكون اليوم بمستوى جيد من المرونة، فضلاً عن الانتعاش الواضح في سوق السفر بالتوازي مع تحسّن سلاسل الإمداد والتوريد العالمية واعتدال تكاليف الشحن، إضافة إلى استمرار انحسار الوباء، وتسارع وتيرة الاعتماد على أسواق التجارة الإلكترونية، وأصبحت التجارب الجديدة سواء عبر الإنترنت أو داخل المتجر موضع تركيز رئيسي مرة أخرى بالنسبة لمسؤولي متاجر التجزئة.

وفي دراسة حديثة أجرتها مؤسسة «EnsembleIQ» بالشراكة مع «أمازون ويب سيرفيسز»، قال 87٪ من رواد تكنولوجيا البيع بالتجزئة إنهم يتوقعون الحفاظ على ميزانية التكنولوجيا أو زيادتها خلال عام 2023. وفيما يلي خمسة اتجاهات لقطاع البيع بالتجزئة يجب مراعاتها في عام 2023:

1. شبكات الوسائط الإعلامية للبيع بالتجزئة

تمثّل شبكة الوسائط الإعلامية للبيع بالتجزئة شكلاً من أشكال البنى التحتية الإعلانية التي تسمح لمتاجر التجزئة بتسخير بيانات الطرف الأول لتحقيق دخل إضافي وتقديم خدمات أفضل للمستهلكين من خلال تزويدهم بعروض مخصصة خلال رحلة تسوقهم في المتاجر الرقمية والمادية، وعبر رسائل البريد الإلكتروني/الرسائل النصية القصيرة، على سبيل المثال.

وتعد الوسائط الإعلامية للبيع بالتجزئة، فرصة تجارية جذابة للعديد من متاجر التجزئة، والتي يمكنهم من خلالها عرض إعلانات العلامات التجارية في المتجر أو عبر التطبيقات أو مواقع التجارة الإلكترونية، وأيضاً مشاركتها عبر قنوات خارجية مثل منصات التواصل الاجتماعي. ويشكل هذا الاتجاه مجالاً مثيراً قد يشهد الكثير من الابتكار في الأشهر المقبلة.

2. تجارب خالية من الاحتكاك

شهدت ال 12 إلى 18 شهراً الأخيرة زيادة كبيرة في عروض وابتكارات المنتجات والخدمات الجديدة، ما أتاح للمستهلكين تجارب تسوق مادية محسّنة ومتمايزة في المتاجر، ونشهد حالياً بداية مرحلة جديدة من تجارب البيع بالتجزئة «الخالية من الاحتكاك» في المتاجر.

ومع استمرار تسارع وتيرة الاستثمارات التقنية في النطاقات الترددية للبنية التحتية والرؤى الحوسبية جنباً إلى جنب مع القدرات السحابية المرتبطة بأنظمة متاجر التجزئة، نتوقع أن تشهد التجارب الخالية من الاحتكاك تقدماً سريعاً. وستكون «المتاجر الجديدة» محط تركيز، حيث يمكن تثبيت البنية التحتية الرقمية بسهولة قبل مباشرة عمليات الإنشاء.

3. تجارب غامرة

في دراسة حديثة أجريت بالتعاون مع «EnsembleIQ» حول واقع تجارب التسوق الغامرة، أشار 77٪ من المشاركين إلى أنهم على دراية بمفاهيم تجارة التجزئة الغامرة. وفي هذه الدراسة، تم تعريف تجارة التجزئة الغامرة بأنها الطرق التي يتم من خلالها تحسين تجارب التسوق للمستهلكين مع الميزات التكنولوجية في المتجر (على سبيل المثال، من خلال التطبيقات، ورموز الاستجابة السريعة QR، وتقنيات الواقع المعزز، والشاشات التفاعلية، وما إلى ذلك) و / أو عبر الإنترنت (على سبيل المثال، من خلال التجارب الافتراضية، والمعاينات ثلاثية الأبعاد للمنتجات، وما إلى ذلك).

4. منصات متكاملة وشاملة للمستهلكين (منصة بيانات العملاء)

تعد منصة بيانات العملاء (CDP) عبارة عن منصة تقنية تعمل على توفير رؤية شاملة وموحدة للعملاء (وتُعرف أيضاً باسم الرؤية الموحدة لنشاط العميل - العميل 360)، وتعمل المنصة على تجميع البيانات من مصادر متعددة وتنقيحها ودمجها لإنشاء ملف تعريف موحد للعميل.

5. تعزيز كفاءة سلاسل التوريد

ستتاح الفرصة أمام متاجر التجزئة خلال عام 2023 للاستفادة من مزايا الكلفة في سلاسل التوريد. وستركز متاجر التجزئة أيضاً على تحسين «مرونة» سلاسل التوريد – ونعني بالمرونة هنا: القدرة على الصمود أو التعافي بسرعة من التحديات. وستبقى سلاسل التوريد تحتل المرتبة الأولى أو الثانية على سلّم الأولويات التنفيذية في عام 2023.

* مدير الفريق المسؤول عن استراتيجيات قطاع البيع بالتجزئة والبضائع الاستهلاكية في (أمازون ويب سيرفيسز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrx938pj

عن الكاتب

مدير الفريق المسؤول عن استراتيجيات قطاع البيع بالتجزئة والبضائع الاستهلاكية في (أمازون ويب سيرفيسز)

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"