عادي

انتهاكات «تصوير الأطفال» عبر الإنترنت تثير القلق

18:04 مساء
قراءة دقيقتين

تتعرض «حقوق الصورة» الخاصة بالأطفال لانتهاكات بالجملة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفق ما تنبّه إليه السلطات العامة والجمعيات الأهلية في فرنسا.

ومن الأمثلة على ذلك نشرُ مشاهد مهينة تهدف إلى إضحاك المستخدِمين، وعدم تردُد مشاهير الشبكات في نشر صور من حياتهم الأسرية، فيما يُدرج بعض الأهل على حساباتهم صوراً لأبنائهم اعتقاداً منهم بأنها عادية.

ومن الاتجاهات المرتبطة بالأطفال التي انتشرت عبر تيك توك «تحدي الجبنة»، الذي يتمثل في إلقاء قطعة من الجبنة الذائبة على وجه الطفل وتصوير ردة فعله. ونتيجة لهذه الخطوة، يظهر الأطفال وتبدو عليهم الدهشة، ومنهم من يبكي أو يحاول إزالة قطعة الجبنة عن وجهه، في ظل ضحكات الوالدين التي تُسمع في مقطع الفيديو.

ويختار بعض مستخدمي الإنترنت توثيق حياتهم الأسرية، بينهم أم يُتابع حسابها 1.2 مليون مستخدم، تقوم بتصوير أبنائها وهم ينفذون تحديات للحصول على أموال أو تشجع ابنتها البالغة عشر سنوات على التظاهر بأنّها تدخّن لإثارة استغراب أخيها الصغير.

ويقول رئيس مرصد الأبوة والتعليم الرقمي (أوبن) توما رومير «هناك آباء يكسبون الآلاف من اليورو شهرياً من خلال إلقاء البطاطس المهروسة على رؤوس أبنائهم»، مضيفاً أن «هذه الممارسات تندرج في إطار العنف التعليمي الرقمي، في وقت نكافح فيه الممارسات التي تنطوي على إهانات».

ولا يشكل كل ما سبق تجاوزات لناشطين في مواقع التواصل يسعون إلى الشهرة فحسب؛ إذ انتشر أخيراً عبر الشبكات الاجتماعية مقلب بعنوان «شرطة الأطفال»، يتمثل في بث تسجيل لشرطي زائف يقول: «طفلك لا ينفّذ تعليماتك؟ سنضعه في السجن. نحن آتون»، ليظهر الطفل في مقطع الفيديو خائفاً أو باكياً.

وعلى خلفية مطالبة أغلب الفاعلين في السلطة بتنظيم استخدام الأطفال والمراهقين الشبكات الاجتماعية، يدرس مجلس النواب الفرنسي اقتراح قانون يرمي إلى حماية «حقوق الصورة» الخاصة بالأطفال، فيما كان النواب تبنّوا الخميس قانوناً يُلزم الشبكات الاجتماعية على التحقق من موافقة الوالدين قبل إنشاء أي حساب لمَن هم دون الخامسة عشرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bz8e4u9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"