عادي

كييف تدعو الـ«ناتو» لتأمين «بؤرة التوتر»

15:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بوخارست - رويترز
قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الخميس: إنه ينبغي لحلف شمال الأطلسي أن يضطلع بدور أكبر من أجل الأمن في البحر الأسود، وأن يدمج الدفاعات الجوية والصاروخية الأوكرانية مع تلك التابعة لأعضاء الحلف.
وأضاف متحدثاً عبر رابط فيديو في مؤتمر عن الأمن في البحر الأسود تستضيفه بوخارست: «البحر الأسود له دور أساسي في تحقيق السلام والمضي نحو المستقبل في أوروبا كلها».
وقال: «للأسف، إنه أيضاً مثال على السرعة التي يمكن أن تتدهور بها الأمور في حال تجاهل التهديدات، لقد حان الوقت لتحويل البحر الأسود إلى ما صار عليه بحر البلطيق، ليكون بحراً لحلف الأطلسي».
وصار البحر الأسود والساحل الأوكراني المطل عليه شاهدين رئيسيين على تداعيات الحرب منذ الحرب الروسية على أوكرانيا العام الماضي.
وتعتمد كل من موسكو وكييف على البحر الأسود في التصدير، بما في ذلك إرسال الإمدادات لأسواق الحبوب العالمية.
وذكر كوليبا: «نحتاج إلى معالجة المشكلة المشتركة المتعلقة بروسيا معاً؛ على سبيل المثال: أؤيد فكرة الخبراء بدمج أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي الأوكرانية مع تلك التابعة لأعضاء حلف الأطلسي في بحر البلطيق والبحر الأسود».
وفي الشمال الأوروبي، أُعيد رسم الخريطة الأمنية حول بحر البلطيق خلال العام الماضي عبر قرار فنلندا والسويد التقدم بطلب للانضمام إلى حلف الأطلسي، لتصبح روسيا قريباً الدولة الوحيدة المطلة على بحر البلطيق التي لا تنتمي إلى الحلف.
وسيكون لطلبي أوكرانيا وجورجيا الانضمام إلى الحلف التأثير نفسه في البحر الأسود؛ إذ إن بلغاريا، ورومانيا، وتركيا أعضاء بالفعل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mh9radrj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"