عادي
استطلاع «الخليج» شمل 100 عائلة

64% من العائلات في الإمارات تحزم حقائبها للسفر

00:06 صباحا
قراءة 5 دقائق
دبي: حازم حلمي

كشف استطلاع أجرته «الخليج» أن 64% من عائلات سكان دولة الإمارات، حزموا حقائب سفرهم، لقضاء إجازتهم خارج الدولة هذا العام، ولا يزال السفر يتلقى الدعم من الطلب المكبوت خلال جائحة «كوفيد 19»، والأوضاع الاقتصادية المتقلبة، ورغم ارتفاع التكاليف، فيما لا يزال البعض يضل السياحة الداخلية، مع وجود طلب ملحوظ على سفر الأعمال.

وقالت 35.9% من العائلات إنها ما زالت تدرس السفر هذا العام، خاصة أن موسم العطلات والإجازات على الأبواب، مع وجود العديد من الأسباب التي تدفعهم للسفر، كحضور العيد في البلد الأم، أو لمناسبة اجتماعية، أو لأداء مناسك الحج والعمرة، أو من أجل السياحة، وغيرها من الأسباب.

وبحسب استطلاع «الخليج»، الذي أُجري مؤخراً، وشمل أكثر من 100 عائلة من سكان دولة الإمارات، فإن 54.3% يفكرون في استغلال الصيف هذا العام للسفر، بينما 9.8% ينتظرون نهاية العام من أجل قضاء الإجازة في الخارج، وما تزال 35.9% من العائلات تفكر في السفر متى ما كانت ظروفهم مناسبة. وأوضحت 64.5% من العائلات التي شملها الاستطلاع أنها تفكر في السفر من مرة إلى اثنتين هذا العام، و16.1% يودون السفر أكثر من 3 مرات، بينما لا يخطط 19.4% من السكان السفر هذا العام، وتأجيله للأعوام المقبلة.

الصورة
2

 

ومن المتوقع أن يشهد العام الجاري طفرة كبيرة في الطلب على السياحة والسفر؛ حيث عادت الحجوزات تقريباً إلى مستوياتها السابقة حسب «ويجو»، والتي تشير إلى أن الأشخاص على استعداد للإنفاق أكثر على السفر هذا العام، كما تعمل شركات الطيران والفنادق وهيئات السياحة معاً لدفع انتعاش السياحة.

  • فترة السفر

وحول الفترة المناسبة لقضاء الإجازة بالخارج، أكدت 65.9% من العائلات - وفقاً لاستطلاع «الخليج» أنهم حجزوا تذاكرهم للسفر ما بين شهري يوليو/ تموز إلى أغسطس/ آب المقبلين، بينما سيسافر 20.9% خلال عيد الأضحى المبارك، وبنسبة 13.2% يفكرون في السفر خلال عيد الفطر.

الصورة
2

وأشار 73.9% من المشاركين إلى أنهما يودون السفر مع العائلة، بينما يفضل 15.2% السفر مع أصدقائهم بعيداً عن أسرهم، وما نسبتهم 8.7% يفكرون في السفر بمفردهم، و2.2%، سيسافرون لارتباطهم برحلة عمل في الخارج.

ورجح الاستطلاع وبنسبة 83% الكفة للأسر التي يتكون عدد أفرادها من شخصين إلى أربعة، للسفر مع بعضهم، و12.5% التي يتكون عدد أفرادها من أربعة إلى 6 أشخاص، بينما العائلات التي يتكون عدد أفرادها أكثر من 6 أشخاص بلغت نسبتهم 4.5% من الاستطلاع.

  • الوجهات المفضلة

وعند السؤال عن أي الدول المفضلة للسفر بالنسبة لسكان دولة الإمارات، قال 41% إنهم يفضلون الدول الأوربية لقضاء الإجازة، بينما 37.1% يفضلون الدول العربية، و16.2% حجزوا تذاكرهم إلى الدول الآسيوية لطبيعتها السياحية الجذابة، واعتدال مناخها في الصيف، ويفضل 5.4% السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وأوضحت 66.3% من العائلات أن غرضهم من السفر هو للسياحة بالمرتبة الأولى، و41.3% للقاء الأهل، ويود 12% السفر من أجل أداء مناسك العمرة أو الحج، وسيسافر 5.4% من أجل حضور مناسبات اجتماعية.

  • المدة الزمنية

وحول المدة الزمنية التي سيقضونها خلال سفرهم، أشارت 35.9% من العائلات أنهم سيقضون من 5 إلى 10 أيام مسافرين، و29.3% يودون السفر لمدة تراوح بين 10 و15 يوماً، و21.7% يخططون لقضاء 20 يوماً في الإجازة، بينما 13% يودون قضاء أكثر من المدة المذكورة مسافرين خلال إجازتهم.

وعند النظر إلى الأرقام والإحصاءات التي أوضحها الاستطلاع، نلمس أن الجميع في دولة الإمارات متعطش للسفر، بعدما حرموا لفترة كبيرة من السفر والتنقل بحرية، لأن بعض الدول وحتى أواخر العام الماضي، كانت تغلق أبوابها في وجه السياح والزوار، عكس هذا العام، الذي فتحت فيه جميع دول العالم أبوابها لزيارتها والتعرف إلى ثقافتها وأهلها.

الصورة
2

وفيما لمسناه من الاستطلاع، أن العائلات تفضل السفر إلى أماكن سياحية سافرت وتعرفت إليها مسبقاً، وهذا يعد بالنسبة لها مصدر أمان واطمئنان، لأن التنقل بالعائلة يختلف عن الفرد والأصدقاء ولكل عائلة خصوصيتها وأماكن تود وتحب زيارتها دوماً.

وبحسب العائلات فإن سفرهم هذا العام وبنسبة 48.9% سيكون لوجهات سافروا إليها من قبل، وستذهب 44.6% من العائلات إلى وجهات جديدة لم تسافر لها مسبقاً، وتخطط 6.5% من العائلات للسفر إلى عدة دول أثناء إجازتهم.

  • ميزانية السفر

تعد ميزانية السفر من أهم الأشياء التي يجب أن تأخذ على محمل الجد في الإجازة، ويجب أن توضع مسبقاً لتلافي أي أمر طارئ قد يحدث أثناء السفر، لكن معظم العائلات المشاركة بالاستطلاع خالفت التوقعات.

الصورة
3

حيث كشفت 34.1% من العائلات أن ميزانيتهم هذا العام ستكون حسب متطلبات الرحلة، بينما وضعت 27.5% ميزانية للسفر، و22% لم تضع ميزانية مسبقة، و16.5% سيكون إنفاقهم أثناء رحلتهم عشوائياً، وهذا يعد سلوكاً خطراً قد يهدد العائلة أثناء تنقلهم في سفرهم.

لكن بيّنت الأرقام التي حصلنا عليها من الاستطلاع أن 64.1% من العائلات وضعت ما متوسطه 20 ألف درهم للسفر، بينما 20.7% منهم وضعوا ما يقارب 40 ألف درهم، و10.9% وضعوا في حدود 60 ألف درهم، و4.5% سينفقون أكثر من 60 ألف درهم أثناء إجازتهم.

ووفقاً لتقرير صادر عن المجلس العالمي للسفر والسياحة، فإن ما يقرب من ثلث (31%) من المسافرين يعتزمون إنفاق المزيد على السفر عام 2023، أكثر مما فعلوا في عام 2022، يأتي ذلك بعد أن قالت الأغلبية العظمى (86%) العام الماضي إنهم رفعوا ميزانيات السفر عن عام 2019؛ حيث إن المستهلكين «ينفقون على السفر أكثر من أي تجربة أخرى».

  • السفر الانتقامي

يقول مأمون حميدان رئيس العمليات التجارية والمدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند في «ويجو»: «معظم المسافرين بحاجة إلى السفر، وما نسميه «السفر الانتقامي»، لتعويض المدة التي منعوا منها من السفر والتنقل بحرية خلال الجائحة وبعدها، كما عادت مستويات حجوزات السفر تقريباً إلى مستوياتها السابقة».

وأضاف: «بدأ الأشخاص يبحثون ويحجزون تذاكر سفرهم خلال شهري يوليو/ تموز، وأغسطس/ آب القادمين؛ حيث سُجلت أكثر من 18 مليون عملية بحث عن الفنادق ورحلات الطيران، كما أن التخطيط والحجز المسبق يعد من أفضل الحلول لتلافي ارتفاع الأسعار خلال الصيف».

  • دول تصدرت البحث

تصدرت عمليات البحث عبر موقع «ويجو»، العديد من الدول، أبرزها؛ السعودية ومصر والهند والإمارات والكويت وتركيا وتايلاند والأردن وقطر والمغرب وعمان.

وأوضح حميدان، أن نمو الإقبال على هذه الوجهات خصوصاً خلال عطلتي العيد والمدارس، يرجع إلى حرص الكثير من العائلات على السفر وقضاء الإجازة وزيارة بلدهم الأم.

وقال مأمون حميدان: «شهدت حجوزات الرحلات الجوية في فبراير/ شباط الماضي، ارتفاعاً كبيراً مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة، ومن المتوقع أن ينمو هذا الاتجاه بسبب شهر رمضان».

وتابع: «سجلنا نحو 93 مليون عملية بحث حول الفنادق ورحلات الطيران خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، ونرى إقبالاً كبيراً من العائلات على السفر خصوصاً خلال شهر رمضان الكريم وعطلة الربيع القادمة، وتراوح مدة الإقامة بين 4 و8 أيام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n94cru2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"