عادي

النفط يتراجع مع ارتفاع الدولار ومخاوف رفع أسعار الفائدة

10:47 صباحا
قراءة دقيقتين
1

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية الصباحية، الخميس، مع ارتفاع الدولار الأمريكي وسط توقعات رفع أسعار الفائدة وبعد البيانات الاقتصادية الأخيرة من الولايات المتحدة والصين، التي لم تفعل ما يكفي لتشجيع التوقعات بتحسن الطلب.
وخسرت العقود الآجلة لخام برنت 80 سنتاً أو 0.96% لتتداول عند 82.32 دولار للبرميل. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 69 سنتاً أو 0.87% إلى 78.47 دولار.
وكلا الخامين القياسيين، اللذين ينخفضان لليوم الثاني بعد انخفاض بنسبة 2%، الأربعاء، عند أدنى مستوياتهما منذ إعلان «أوبك +» عن خفض مفاجئ للإنتاج في 2 إبريل/ نيسان.
وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في «أواندا» في مذكرة للعملاء: «عاد خام غرب تكساس الوسيط إلى ما دون مستوى 80 دولاراً، ويمكن أن يستمر في الانحدار إذا استؤنفت تجارة الدولار القوية».
ارتفاع الدولار
وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بنحو 0.40% خلال هذا الأسبوع. وارتفاع الدولار يجعل النفط أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.
وقالت تينا تينج، المحللة في «سي أم سي» في أوكلاند، في رسالة بالبريد الإلكتروني: «لقد أثر الدولار القوي في أسواق النفط هذا الأسبوع، حيث تعززت احتمالات استمرار رفع أسعار الفائدة مع ارتفاع عائدات السندات مرة أخرى».
وأضافت: «على الرغم من أن الصين أبلغت عن بيانات الناتج المحلي الإجمالي أفضل من المتوقع، إلا أن كلاً من الإنتاج الصناعي واستثمارات الأصول الثابتة كانا أقل من البيانات المتفق عليها، الأمر الذي لم يساعد على تعزيز أسعار النفط».
ولم يتغير النشاط الاقتصادي الأمريكي كثيراً في الأسابيع الأخيرة، مع تراجع نمو التوظيف إلى حد ما ويبدو أن زيادات الأسعار تتباطأ، وفقاً لتقرير بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي نُشر الأربعاء.
وقالت «إيه أن زد» في مذكرة للعملاء: «هذه الأسواق غير المستقرة، تضخم المخاوف الأخيرة من أن التشديد النقدي أضعف الطلب على النفط... السوق تجاهلت تقرير مخزون متفائل نسبياً من إدارة معلومات الطاقة».
تراجع المخزونات الأمريكية
وتراجعت مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 4.6 مليون برميل الأسبوع الماضي مع زيادة تشغيل المصافي وزيادة الصادرات، في حين قفزت مخزونات البنزين بشكل غير متوقع بسبب الطلب المخيب للآمال، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA).
وكان انخفاض مخزون النفط الخام أكثر حدة من تقديرات المحللين البالغة 1.1 مليون برميل، وتقديرات معهد البترول الأمريكي في وقت متأخر من الثلاثاء، البالغة 2.7 مليون برميل.
على صعيد الإمدادات، من المرجح أن يرتفع تحميل النفط من الموانئ الغربية الروسية في إبريل / نيسان إلى أعلى مستوى منذ 2019، فوق 2.4 مليون برميل يومياً، على الرغم من تعهد موسكو بخفض الإنتاج، بحسب مصادر تجارية.
(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mexfhyn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"