عادي

الدولار يتجه إلى تسجيل خسارة شهرية.. والين الياباني يتراجع لأدنى مستوى في أسبوع

15:42 مساء
قراءة دقيقتين
ارتفع الدولار الأمريكي على نطاق واسع، الجمعة، مستمداً الدعم من البيانات التي تشير إلى التضخم الذي لا يزال ثابتاً في الولايات المتحدة، ما عزز التوقعات برفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع المقبل.
وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي 0.22% إلى 101.67، مرتداً من أدنى مستوى في أسبوعين تقريباً سجله، الأربعاء.
ومع ذلك، ظل المؤشر على المسار الصحيح لخسارة شهرية تقترب من 1%، بعد أن انخفض بنحو 2.3% في مارس/ آذار.
وأظهرت البيانات الصادرة الخميس أنه «بينما تباطأ النمو الاقتصادي الأمريكي أكثر من المتوقع في الربع الأول، تسارع إنفاق المستهلكين، الذي صاحبه ارتفاع في التضخم».
وارتفع مقياس التضخم في الاقتصاد، مؤشر أسعار إجمالي المشتريات المحلية، بنسبة 3.8% في الربع الأول، متباطئاً من 3.6% في الربع الرابع، بينما ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي 4.9% في الربع الأول، متسارعاً من 4.4% في الربع الرابع.
تراجع الين الياباني
تراجع الين الياباني، الجمعة، بعد أن ترك بنك اليابان سياسته النقدية فائقة السهولة دون تغيير، حتى بعد أن ألغى تعهده بالحفاظ على أسعار الفائدة منخفضة، بينما كان الدولار الأمريكي في طريقه للخسارة الشهرية الثانية على التوالي.
وانخفض الين إلى أدنى مستوى في أسبوع واحد بعد القرار، 0.7% إلى 134.93 للدولار الأمريكي.
وتمت متابعة نتائج الاجتماع السياسي الأول لحاكم بنك اليابان، كازو أويدا، عن كثب، حيث أعلن أن البنك سيحافظ على معدلات فائدة منخفضة للغاية، وقرر بالإجماع عدم إجراء أي تغييرات على سياسة التحكم في منحنى العائد (YCC).
وقال البنك: «إنه سيجري مراجعة شاملة للسياسة النقدية». ومن المتوقع أن تستمر هذه المراجعة من عام إلى عام ونصف وستضع الأساس لأويدا للتخلص التدريجي من برنامج التحفيز الضخم الذي سبقه.
ومع ذلك، أظهرت بيانات حكومية في وقت سابق الجمعة، ارتفاع أسعار المستهلكين الأساسية في العاصمة اليابانية طوكيو بنسبة 3.5% في إبريل/ نيسان، مقارنة بالعام السابق، متجاوزة توقعات السوق في إشارة إلى اتساع الضغوط التضخمية في ثالث أكبر اقتصاد في العالم.
وقالت تينا تينج، محللة السوق في «سي أم سي ماركتس»: «هذا يضع ضغوطاً على بنك اليابان، وقد يفعل شيئاً ما في المستقبل القريب».
انخفاض الجنيه الاسترليني
ومقابل الدولار، انخفض الجنيه الاسترليني بنسبة 0.14% إلى 1.2483 دولا، في حين انخفض الدولار الأسترالي بنسبة 0.29% إلى 0.6611 دولار.
وتراجع اليورو بنسبة 0.1% إلى 1.1016 دولار، لكنه ظل بالقرب من أعلى مستوى له في عام واحد. وكانت العملة الموحدة تتطلع إلى تحقيق مكاسب شهرية تزيد على 1.5%. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4z5fhh35

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"