عادي

العجز التجاري التركي يقفز 43.9% إلى 8.85 مليار دولار في إبربل

22:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ميناء مرسين، تركيا

أفادت وزارة التجارة التركية، الثلاثاء، بأن «العجز التجاري زاد 43.9% على أساس سنوي إلى 8.85 مليار دولار في إبريل/نيسان، بينما تباطأت واردات الطاقة والذهب في الفترة نفسها».

وقال محللون: «إنه مع انخفاض واردات الذهب، تراجعت احتياطيات تركيا من الذهب أيضاً مع تحرك البنك المركزي لتلبية الطلب المحلي».

وذكرت الوزارة في بيان أن «إجمالي الصادرات هبط 17.2% إلى 19.315 مليار دولار في إبريل/نيسان، فيما تراجعت الواردات 4.5% إلى 28.162 مليار دولار».

وانخفضت واردات الطاقة 35% على أساس سنوي إلى خمسة مليارات دولار في إبريل/نيسان، بينما بلغت واردات الذهب 1.5 مليار دولار في الفترة نفسها.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة أن «تركيا استوردت ما قيمته 5.1 مليار دولار من الذهب في يناير/ كانون الثاني، بينما انخفضت واردات الذهب إلى 4.1 مليار دولار في فبراير/شباط و1.7 مليار دولار في مارس/آذار».

وانخفض احتياطي البنك المركزي من الذهب إلى 49.3 مليار دولار حتى 20 إبريل/نيسان من ذروة بلغت 53.4 مليار دولار بنهاية مارس/آذار.

وعلقت تركيا في السابق بعض واردات الذهب لتخفيف الأثر الاقتصادي للزلازل في فبراير/شباط. ويقول مصرفيون: «إن البنك المركزي لبى الطلب المحلي المتزايد على الذهب، على الرغم من قيود الاستيراد». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yynf26mm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"