عادي
فوز الروّاد ب «الأولى»

مباراة «شطرنج» بين الفضاء والأرض بمشاركة سلطان النيادي

00:13 صباحا
قراءة دقيقتين
1
النيادي وزملاؤه في لعبة الشطرنج بالمحطة الدولية

دبي: يمامة بدوان

شارك سلطان النيادي رائد الفضاء الإماراتي في مباراة شطرنج جرت بين الروّاد على متن المحطة الدولية، ومركز التحكم في «مركز جونسون للفضاء» بوكالة «ناسا» الأمريكية بحسب تغريدة نشرها الرائد الأمريكي وارين هوبيرغ على حسابه في «تويتر».

وجاء في التغريدة، أنه بالرغم من أنهم لاعبون هواة، فإن 4 روّاد بالمحطة الدولية تمكّنوا خلال الأسابيع القليلة الماضية من تحقيق الفوز بالمباراة الأولى مع فريق من «مركز جونسون للفضاء» في ولاية تكساس بالولايات المتحدة، فيما تجري في الوقت الراهن المباراة الثانية بين الطرفين.

وأوضح أنه عبر أجهزة التحكم في الطيران في المحطة الدولية يمكن للروّاد تحريك قطعة شطرنج واحدة يومياً على اللوحة؛ إذ يمثل اللون الأسود من قطع الشطرنج فريق الروّاد بالمحطة، فيما يمثل اللون الأبيض فريق مركز التحكم على الأرض.

1
فريق الأرض بمباراة الشطرنج في ناسا

وكانت أول مباراة شطرنج أقيمت في يونيو عام 1970 بين طاقم مركبة «سويوز- 9» المأهولة السوفييتية، ونظرائهم من الروّاد على الأرض من جهة أخرى، بينما واجه رائدا فضاء روسيان في المحطة الدولية بطل شطرنج موجود على الأرض في يونيو 2020 خلال مباراة مدتها 15 دقيقة بُثّت مباشرة، وكانت نتيجتها التعادل.

وفي السياق نفسه، نشر النيادي مقطع فيديو بتقنية «تايم لابس» مدته 25 ثانية على «تويتر»، وعلّق عليه قائلاً: «مهمة السير في الفضاء كانت تجربة مملوءة بالتحديات الصعبة تعلّمت منها الكثير، ولمست خلالها دعمكم الكبير. شكراً لفريقَي مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة «ناسا» على كل ما حققناه، ومتابعتهم الدائمة لي».

وأوضح أن هذا الفيديو يختصر ساعات من العمل خلال هذه المهمة، بينما يستعد لما هو قادم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bhb7p7z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"