عادي
طالبت بإرسال بعثات دولية لحفظ السلام والمراقبة

الجامعة العربية تحث المجتمع الدولي على حماية الفلسطينيين

23:24 مساء
قراءة دقيقتين
4
Relatives mourn outside the morgue of a hospital in Khan Yunis on May 10, 2023 following the death of Palestinian Muhammad Abu Taima in an Israeli strike. Israel's army and Gaza militants traded heavy cross-border fire in the worst escalation of deadly violence in the Palestinian coastal territory in months. Gaza's health ministry said four people were killed, a day after Israeli strikes on the Palestinian territory left 15 dead. (Photo by SAID KHATIB / AFP)

القاهرة : «الخليج» 

دان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في جلسة عقدها، أمس الأربعاء، بطلب من مصر، الهجوم الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني في المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية وفي كل أماكن وجوده، وطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية اللازمة للفلسطينيين، فيما طالبت فلسطين بإرسال بعثات دولية لحفظ السلام والمراقبة في الأراضي المحتلة.

وأصدر مجلس الجامعة بياناً رقم 254، أكد خلاله مركزية القضية الفلسطينية للأمة العربية جمعاء، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وعلى رأسها حقه في تقرير المصير والعودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين، وحقه في تجسيد دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة على خطوط 4 يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وكذلك حق الشعب الفلسطيني في الدفاع المشروع عن النفس في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية التي تستهدف حياته ومقدساته وممتلكاته، مؤكداً تضامنه مع الفلسطينيين ودعم صمودهم. وطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين، وممارسة الضغط اللازم على إسرائيل، لوقف اعتداءاتها وحصارها المفروض على الشعب الفلسطيني، والذي ينتهك القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وتحميل إسرائيل، نتائج اعتداءاتها كافة. وكذلك مطالبة المجتمع الدولي بتنفيذ القرارات ذات الصلة بحماية المدنيين الفلسطينيين، لاسيما قراري مجلس الأمن رقم 904 (1994) ورقم 605 (1987)، وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول حماية المدنيين الفلسطينيين (2018)، وحث دول ومؤسسات المجتمع الدولي للمشاركة في حماية المدنيين الفلسطينيين وتشكيل آلية عملية وفعالة لتنفيذ ما جاء في قرار الجمعية العامة، وحث الأمين العام للأمم المتحدة على تطبيق خيارات عملية وفعالة لحماية المدنيين الفلسطينيين. ودعوة الأطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة لتحمل مسؤولياتها وكفالة احترام وإنفاذ الاتفاقية في أرض دولة فلسطين المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، من خلال وقف الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

ومن جانبها، شددت دولة فلسطين على ضرورة توفير الحماية الدولية لشعبها الفلسطيني، وإرسال بعثات لحفظ السلام والمراقبة بالأراضي المحتلة. ودعت، على لسان مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، المجتمع الدولي بمواقف عملية كالتي تبناها في أماكن أخرى. ولفت العكلوك إلى أن إسرائيل تمنع كل بعثة وكل فريق لحقوق الإنسان من الدخول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة لتأدية مهامه للتحقيق بالجرائم التي ترتكبها وحماية الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن جميع الدول مطالبة بتأمين تطبيق اتفاقية جنيف الرابعة، التي تحمي المدنيين تحت الاحتلال وأثناء الحروب وتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وإرسال بعثات لحفظ السلام وللمراقبة الدولية بالأراضي الفلسطينية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7jp957

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"