عادي

صغار «الشارقة القرائي» يبنون بالليجو منازل صديقة للبيئة

19:52 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من الورشة
جانب من الورشة
جانب من الورشة
جانب من الورشة
جانب من الورشة
جانب من الورشة

في أجواء حماسية لفعاليات وأنشطة الدورة الـ 14 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، تجمّع الأطفال أمام جناح العلوم؛ للمشاركة في الورشة الأخيرة بالجناح، تحت عنوان «طاقة متجددة للكواكب»، استهدفت تعريف الصغار بكيفية استغلال أشعة الشمس وحرارتها في توليد طاقة كهربائية نظيفة، وحثهم كذلك على الحفاظ على البيئة من التلوث عبر الممارسات السليمة، وتعزيز قدرتهم على الابتكار، وتهيئتهم لمستقبل واعد.

وخلال الورشة، التي استهدفت الفئة العمرية من 6-16 عاماً، قدمت المدربة هويدا صايغ، نبذةً مختصرة عن الطاقة المتجددة البديلة، وأبرز مصادرها، كأشعة الشمس والرياح والأمواج والعديد من المصادر الطبيعية الأخرى كالطحالب التي تحتوي على زيوت تعتبر مصدراً مهماً للطاقة، التي يمكن الاستفادة منها في الحياة، ولا تشكل مصدراً للتلوث.

ووزعت الصايغ على الأطفال المشاركين في الورشة أكياساً تحتوي على مكعبات ليجو، وألواحاً تشبه الألواح الشمسية التي توضع أعلى المنازل، ثم ساعدتهم على صناعة مجسمٍ لبيتٍ يعمل بالطاقة الشمسية، من خلال تثبيت اللوح على واجهة البيت، ثمّ توصيله بقاعدة الضوء، الموصّل بالبطارية، وتثبيت زرّ للقفل والتشغيل.

وفي أجواء تفاعلية مرحة قام الأطفال بالضغط على زر التشغيل فأضيء المنزل، وتعرفوا من خلال التجربة الحية إلى آلية عمل الطاقة النظيفة، وكيف يتم تخزين طاقة الشمس، وتحويلها لطاقة كهربائية تغذي المولدات داخل المنازل والمصانع وغيرها من المنشآت.

وتأتي هذه الورشة، تماشياً مع رسالة مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي انطلق هذا العام تحت شعار «عقول تتشكل»، في مركز إكسبو الشارقة، هادفاً إلى رفع وعي الأطفال عبر مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات وورش العمل التفاعلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3cmmmp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"