عادي

«ناسا»: سلطان النيادي يجري تجارب تدعم بيولوجيا الفضاء

17:24 مساء
قراءة دقيقتين
النيادي يجري إحدى التجارب العلمية

دبي: يمامة بدوان

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» عن تنفيذ سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي، مجموعة من الأبحاث على أجهزة تجريبية تدعم أبحاث بيولوجيا الفضاء المتقدمة، برفقة زميله فرانك روبيو من «ناسا»، وذلك في وحدة مختبر «كيبو» بالمحطة الدولية.

وأوضحت «ناسا» أن النيادي، الذي يمضي أطول مهمة للرواد العرب على متن المحطة، وتستمر 6 شهور، قام أيضاً بتركيب حقنة مليئة بمحلول بروتين داخل صندوق قفازات الجاذبية الصغرى، من أجل التحضير لإجراء تجربة «القطرات الحلقية المتقطعة»، التي قد توفر علاجات محتملة للأمراض التنكسية العصبية.

وأشارت وكالة الفضاء الأمريكية، إلى قيام النيادي -بمساعدة زميله وودي هوبورغ في بعثة «كرو 6»- باستبدال المكونات في وحدة إزالة ثاني أكسيد الكربون ضمن مختبر «ديستني» بالمحطة الدولية، ثم التحقق من وجود أي تسريبات على جهاز حماية حياة الرواد المثبت في نظام تنشيط الهواء في المختبر.

ويركز مختبر «كيبو» الياباني في المحطة الدولية، على دراسة وإجراء تجارب متنوعة في الطب الفضائي وعلم الأحياء ومراقبة الأرض والتكنولوجيا البيولوجية وأبحاث متعلقة بالاتصالات عن بُعد، كما أنه مزود بوحدة ضغط جوي، تمكن رواد الفضاء من العمل بملابسهم العادية وإجراء تجارب علمية في ظل الظروف القاسية للفضاء، بما في ذلك الأشعة الفضائية.

وبينما يعد مختبر «دستني» عنصراً أساسياً في القسم الأمريكي بالمحطة الدولية، حيث بدأ تشغيله في فبراير 2001، توجد في المختبر مجموعة من المنظومات التي تؤمّن عمل المحطة ككل، إضافة إلى أنه يسمح بإجراء الدراسات العلمية، التي قد تسهم في تحقيق الاكتشافات المهمة في مجالات عدة، مثل علاج السرطان وداء السكري عبر التقنيات البيولوجية والفيزياء وعلم المادة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck58ydb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"