عادي
شراكة بين «طرق دبي» و«الفطيم للسيارات»

360 حافلة ومركبة كهربائية وهجينة تدعم منظومة النقل المستدام

15:22 مساء
قراءة 3 دقائق
اتفاقية بين «طرق دبي» و«الفطيم للسيارات» لتوفير 360 حافلة ومركبة كهربائية وهجينة
اتفاقية بين «طرق دبي» و«الفطيم للسيارات» لتوفير 360 حافلة ومركبة كهربائية وهجينة

دبي: «الخليج»

وقّعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، اتفاقية شراكة استراتيجية مع مجموعة الفطيم للسيارات، لدعم منظومة النقل المستدام في الهيئة، وبمقتضى الاتفاقية ستوفر الفطيم باعتبارها شريك التنقل الاستراتيجي للهيئة، لمدة ثلاثة أعوام، 360 حافلة ومركبة كهربائية وهجينة، لاستخدامها في المؤتمرات والفعاليات الكبرى، التي تستضيفها مدينة دبي، مع توفير التكنولوجيا والتقنيات المتعلقة بالشحن الكهربائي.

قال مطر الطاير: «تسهم هذه الشراكة في دعم مساعي دولة الإمارات في تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وتتماشى مع أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33، في تعزيز مكانة دبي واحدةً من أكبر الاقتصادات الحضرية في العالم، وتدعم جهود حكومة دبي في تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص».

وأضاف: «تعد هذه الاتفاقية ترجمة عملية لاستراتيجية مواصلات عامة عديمة الانبعاثات في دبي 2050، لتحويل جميع الحافلات ومركبات الأجرة والليموزين إلى عديمة الانبعاثات، وتسعى من خلالها الهيئة إلى تحويل 100% من حافلات المواصلات العامة إلى حافلات كهربائية وهيدروجينية بحلول عام 2050، وتحويل 100% من مركبات الأجرة إلى مركبات كهربائية وهيدروجينية عام 2040». 

وأضاف: بدعم ومتابعة القيادة الرشيدة، طورت الهيئة خلال السنوات الثماني عشرة الماضية، منظومة النقل الجماعي في دبي، وتوفر منظومة متكاملة من وسائل النقل الجماعي المستدامة، وساهمت هذه المنظومة في زيادة نسبة الرحلات عبر وسائل النقل الجماعي والتنقل المشترك من 6% عام 2006 إلى 19.4% عام 2022.

من جانبه، قال بول ويليس: «نفخر بكوننا شريك التنقل الاستراتيجي لهيئة الطرق والمواصلات في المؤتمرات والفعاليات الكبرى، ما يسهم في تسريع تنفيذ استراتيجية مواصلات عامة عديمة الانبعاثات في دبي 2050».

وأضاف: «باعتبارنا أكبر موزع للسيارات في الدولة، كانت لنا الريادة في توفير أنظمة الدفع البديل منذ عام 2008، حيث طرحنا المركبات الهجينة (الهايبرد) في قطاع النقل العام، وحققنا حصة سوقية مهمة في النقل العام الهجين قدرها 46%.

وتمتد اتفاقية الشراكة الاستراتيجية لثلاثة أعوام، وستوفر مجموعة الفطيم للسيارات، 360 حافلة ومركبة كهربائية وهجينة، تشمل 10 حافلات كهربائية، و250 مركبة كهربائية، و100 مركبة هجينة، وتوفير البنية التحتية اللازمة للشحن الكهربائي، والتي تشمل (10) وحدات شحن كهربائي بالتيار المستمر والمتردد.

وستوفر مجموعة الفطيم للسيارات، 10 حافلات كهربائية، منها حافلات من نوع فولفو مدعومة بأحدث التقنيات الذكية.

والحافلات مزودة بشاشات تعمل باللمس، توفر للسائق معلومات فورية، عن معدل استهلاك البطارية، وحالة الباب، ودرجة الحرارة، وعرض التنبيهات والرسائل على شاشة العرض العلوية، وزودت كذلك بنظام خاص للملاحة الجغرافي، يظهر معلومات عن البيئة والشوارع.

وتصدر مركبة بولستار 2 الكهربائية، بثلاث نسخ مختلفة، الأولى مجهّزة بمولّد كهربائي ينتج 231 حصاناً مع عزم دوران يبلغ 330 نيوتن متر وبطارية بسعة 69 كيلوواط في الساعة ونطاق قيادة يصل إلى 444 كيلومتراً، والثانية مزودة بمولد فردي بعيد المدى، ويأتي بحجم أكبر مع بطارية بسعة 78 كيلوواط في الساعة مع نطاق قيادة بالنمط الكهربائي يصل إلى 542 كيلومتراً، والنسخة الثالثة مجهّزة بمولّدين كهربائيين مع مزايا القيادة رباعية الدفع مع قوّة إجمالية 408 أحصنة بعزم دوران يبلغ 660 نيوتن متر ونطاق قيادة كهربائي يصل إلى 482 كيلومتراً.

فيما تمتاز سيارة بي«واي دي أتو 3»، بمساحة داخلية واسعة ومريحة ومساحة تخزين كبيرة للركاب والأمتعة، ويصل مداها إلى 420 كيلومتراً في كل عملية شحن.

أما مركبة «بي واي دي هان» هي النسخة الكهربائية بعيدة المدى، تصل إلى 521 كيلومتراً في كل عملية شحن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3e3nhpmu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"