عادي
في أول اجتماع لمجلس أمناء الجامعة

بدور القاسمي: نعمل لصياغة رؤية متجددة للارتقاء بمكانة «أمريكية الشارقة»

14:41 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من اجتماع المجلس
الشيخة بدور تترأّس الاجتماع

الشارقة:«الخليج»

أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الجامعة الأمريكية في الشارقة، أنه يتعّين على الجامعة، التكيّف والابتكار لزيادة قدراتها التنافسية في السوق الأكاديمي الذي يشهد زخماً ملحوظاً.

وقالت الشيخة بدور، خلال ترؤسها أول اجتماع لمجلس الأمناء، منذ توليها رئاسته قبل ستة أشهر «نحن نعمل في سوق تنافسي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموارد، ليس في دولة الإمارات فقط، ولكن إقليمياً وعالمياً، ما يستوجب أن نعمل معاً لصياغة رؤية متجددة وطموحة للارتقاء بمكانة الجامعة ووضع معيار أعلى لتميّزها».

وأضافت أنها تتطلّع إلى أن تكون الجامعة، الأعلى تصنيفاً في العالم العربي، وأن تكون ضمن أفضل 100 جامعة في تصنيف «كيو إس» العالمي للجامعات، وتصنيف «التايمز» للتعليم العالي للجامعات العالمية.

وخلال الاجتماع، ناقش مجلس الأمناء عدداً من الأمور المهمة، فضلاً عن التوجه الاستراتيجي الحالي للجامعة، قبل اعتماده ميزانية عام 2023-2024، والبيانات المالية لمشاريع الجامعة (AUSE)، والبيانات المستقلة المدققة، والبيانات المالية الموحدة لمجموعة الجامعة الأمريكية، للسنوات المالية المنتهية في 31 مايو 2020 و2021 و2022.

وصادق المجلس على قرارات لجنة الشؤون الأكاديمية والبحوث، لدعم تطوير الجامعة وتقدمها، حيث شمل ذلك مراجعة جودة البرامج الأكاديمية المطروحة، لضمان استمرارها في تلبية المعايير العالية للجامعة، والاستجابة لسوق العمل المتطور، فضلاً عن اعتماد المجلس ترقيات أعضاء هيئة التدريس وتجديد عقودهم. ووافق على استراتيجية البحث المتبعة في الجامعة.

وشملت الأمور الرئيسية الأخرى بجدول الأعمال:

أوصت لجنة تنمية الموارد بتقوية العلاقات مع خريجي الجامعة، والعمل على إنشاء شراكات استراتيجية معهم، للمساعدة في تطور الجامعة بالمجالات الرئيسية.

أوصت لجنة الحياة الطلابية، بإدخال بعض التحسينات على سكن الطلاب وبعض المرافق الأخرى، مثل أماكن الطعام لتحسين جودة حياتهم.

اعتمد مجلس الأمناء، خطة استراتيجية للتوطين، تماشياً مع السياسة الوطنية، حيث شمل ذلك تعيين مدير للتوطين.

إعداد خطة إعلامية موحّدة وخطة تواصل للجامعة، للتركيز على تعزيز وصول الجامعة للجمهور.

وشكرت الشيخة بدور، أعضاء مجلس الأمناء المنتهية ولايتهم، وهم: تشارلز كوتون، وحميد جعفر، والدكتورة جورجيا نوجنت، ورياض الصادق، على مساهمتهم التي لا تقدر بثمن، وعلى تنفيذ الاستراتيجيات البنّاءة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس وإدارة الجامعة خلال ولايتهم.

ورحبت بأعضاء مجلس الأمناء الجدد، وهم: الدكتورة نوال الحوسني، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، ومحمد العبار، مؤسس شركة «إعمار» (مطور برج خليفة ودبي مول)، والشيخ سلطان سعود القاسمي، أكاديمي إماراتي وجامع أعمال فنية وباحث وكاتب، والدكتورة أمل القبيسي، الرئيسة السابقة للمجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات، والدكتور غونغ كويهانغ، رئيس جامعة بكين.

كما رحبت مرة أخرى بالدكتور جي بي «بود» بيترسون وبدور الرقباني، اللذين سيكونان عضوين في مجلس الأمناء لمدة أخرى. وأشارت إلى أن بدور الرقباني، ستترأس لجنة الحياة الطلابية، بينما سيترأس عبد الفتاح شرف، لجنة تنمية الموارد.

وتعليقاً على هذه التغييرات، قالت الشيخة بدور «أنا ممتنة لأعضاء مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في الشارقة، الذين يحرصون على تكريس وقتهم لدعم الجامعة، والإشراف على برامجها الأكاديمية وتطويرها. وأنا على يقين أن الجامعة تحت قيادتهم وتوجيههم ستظل مكاناً تقدمياً وديناميكياً ومبتكراً للتعلّم والنمو».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4ww3h6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"