عادي
معارك الخرطوم تتمدد إلى مناطق جديدة

مخاوف إفريقية من حرب أهلية بالسودان

01:18 صباحا
قراءة دقيقتين
موسى فكي

حذر رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي، من انزلاق السودان إلى حرب أهلية وانهيار الدولة، إذا استمرت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، مؤكداً أن الأزمة تهدد المنطقة بأكملها، فيما أعربت السعودية وأمريكا عن إدانتهما الشديدة لعودة العنف إلى السودان، بعد انتهاء هدنة اليوم الواحد.

وعقدت الهيئة الحكومية للتنمية»إيغاد» قمة في جيبوتي، شارك فيها رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي؛ لإقناع طرفي الأزمة في السودان بإجراء حوار يُنهي القتال بينهما، ويَضع حداً للحرب الدائرة.

وقال فكي، أمس الاثنين: «الاشتباكات في السودان ترفع خطر اندلاع حرب أهلية وانهيار الدولة».

وأشار إلى أن المفوضية الإفريقية تشجع على حوار شامل يقوده السودانيون بأنفسهم لحل الأزمة. وشدد على أن عملية الدمار الذاتي المستمرة في السودان يجب أن تتوقف.

وأضاف: «الأزمة في السودان تمثل تهديداً كبيراً لوجوده وللمنطقة بأسرها، ولا تسمح بالمماطلة والتعطيل».

ودعا إلى الوحدة الكاملة بين المنظمات الإقليمية والقارية و(الإيغاد) والاتحاد الإفريقي؛ لأنها شرط لا غنى عنه لفاعلية تضامننا مع السودان، وتخفيف التدخل الأجنبي.

ومن جانبه، قال رئيس جيبوتي: إن دول «إيغاد» ستدرس سبل إقناع الجيش وقوات الدعم السريع، بإجراء حوار كفيل بوقف إطلاق النار بشكل فعلي في المرحلة المقبلة.

وبدوره، دعا نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، مالك عقار، في كلمة ألقاها خلال القمة، أعضاء المنظمة إلى تركيز جهودهم، لحل النزاع في السودان، مشيراً إلى ضرورة إيجاد حل سلمي عبر الحوار، بما يضمن السلام.

ويأتي ذلك في وقت شددت فيه مبعوثة الأمم المتحدة للقرن الإفريقي، على ضرورة التوصل إلى هدنة طويلة الأمد.

وأكدت المبعوثة الالتزام بالعمل مع «إيغاد» لحل الأزمة في السودان، منوهة بأن من الضروري تقليل المؤثرات الخارجية مغذية الصراع في السودان.وقالت: «الأزمة السودانية تتطلب حلاً سريعاً وموحداً دون تأجيل، ونشجع على حوار شامل يقوده السودانيون أنفسهم».

إلى ذلك، قالت السعودية وأمريكا في بيان مشترك، إن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أظهرا سيطرة فعالة على قواتهما خلال هدنة الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

ودانت السعودية وأمريكا بشدة، تجدد العنف في السودان فور انتهاء الهدنة، وأكد الطرفان استعدادهما لاستئناف المباحثات إذا تقيّد طرفا الصراع بإعلان جدة، كما أكدا أن الحل العسكري للصراع في السودان غير مقبول. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jduy6vn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"