عادي
مؤتمر المانحين ينطلق اليوم بجنيف لجمع ثلاثة مليارات دولار

هـدوء حذر فـي الخرطـوم مـع سـريان هـدنة الـ 72 سـاعة

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1
سودانيون وعراقيون وسوريون تمّ إجلاؤهم من السودان بواسطة طائرة عراقية (رويترز)
بعد هدنة ال72 ساعة.. هدوء في الخرطوم وتوقف الاشتباكات

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، صباح أمس الأحد، هدوءاً حذراً مع هدنة جديدة بدأت في الساعة السادسة صباحاً (04:00 ت.غ) وتستمر 72 ساعة بين الجيش و«الدعم السريع»، فيما أبدى سكان في العاصمة رغبتهم في أن تكون اتفاقات وقف النار أطول، وتأتي الهدنة الجديدة عشية انعقاد مؤتمر لتنسيق المساعدات الإنسانية في جنيف برعاية السعودية.

وقال الجيش السوداني في بيان له:«على الرغم من التزامنا بالهدنة، فإننا سنتعامل بالرد الحاسم حيال أي خروقات يقوم بها المتمردون خلال مدة سريانها».

وقالت قوات الدعم السريع في بيان لها: «نلتزم بشكل تام بإعلان جدة واحترام قانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني واتفاق جنيف بشأن حماية المدنيين في وقت الحرب».

وأكد شهود عيان، توقف الاشتباكات وتحليق الطيران الحربي والقصف المدفعي في جميع أنحاء الخرطوم.

وفي أم درمان، قال شهود، إن المدينة تشهد استقراراً كبيراً دون سماع الأصوات المعتادة لقصف مدفعي أو مضادات طيران.

كما أفاد شهود من الخرطوم بحري بأن المدينة تشهد توقفاً تاماً لكافة أشكال العنف.

وقالت هناء حسين التي تقطن وسط الخرطوم: «مشكلتنا أن الأيام التي تلي الهدنة تكون قاسية جداً كأنما المقاتلون يريدون تعويض أيام الهدنة».

وقف شامل لإطلاق النار

وقال سامي عمر الذي يقطن أم درمان : «نريد وقفاً شاملاً لإطلاق النار».وأضاف، «الهدنة لا تكفي لكي نعود إلى الحياة. قد يتوقفون عن القتال، لكن الدعم السريع لن تغادر المنازل (التي سيطر عناصرها عليها)، كما المرور عبر نقاط التفتيش في ذات الصعوبة أيام القتال».

وتسبّبت المعارك في مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص، وإصابة ما يزيد على ستة آلاف آخرين، وفقاً لوزارة الصحة. 

إلى ذلك، تستضيف ألمانيا وقطر والسعودية ومصر والأمم المتحدة، اليوم الاثنين، مؤتمراً للمانحين في جنيف، يهدف إلى الحصول على تعهدات بتمويل عمليات الإغاثة الإنسانية في السودان.

25 مليوناً بحاجة لمساعدات 

وتقول الأمم المتحدة، إن أكثر من نصف السكان البالغ عددهم 49 مليوناً يحتاجون إلى مساعدات إنسانية داخل السودان، الأمر الذي يتطلب تمويلاً يبلغ نحو ثلاثة مليارات دولار حتى نهاية العام.

كما وجهت نداء لجمع ما يقرب من 500 مليون دولار؛ لمواجهة أزمة اللاجئين الناجمة عن الصراع. وفر أكثر من 500 ألف إلى البلدان المجاورة للسودان، فيما نزح من يقربون من 1.7 مليون داخل البلاد. 

ديبي يتفقد «أدري» 

وأفاد موقع الرئاسة التشادية، في بيان، بقيام الرئيس محمد إدريس ديبي بتفقد مدينة أدري الحدودية في شرق البلاد؛ من أجل «الوقوف على أحوال اللاجئين السودانيين الفارين من ويلات الحرب ودور المنظمات الإنسانية والدولية العاملة في مجال الإغاثة».

العراق يجلي 165 شخصاً 

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، أمس ، وصول طائرة جديدة كانت قد أُرسلت لإجلاء العراقيين من السودان، إلى العراق وعلى متنها 165 شخصاً، بينهم سوريون وسودانيون.

تونس تدين اقتحام مقر إقامة سفيرها

دانت تونس،أمس،عملية اقتحام مقر إقامة سفيرها في الخرطوم، والذي تعرّض للسرقة والعبث بمحتوياته.

واعتبرت الخارجية التونسية، في بيان:  أن ذلك «تعدٍّ صارخ على حرمة مقرّات البعثات الدبلوماسية».

ودعت إلى ملاحقة الجناة ومحاسبتهم، وأكدت «موقفها الثابت الداعي إلى ضبط النفس والوقف الفوري للاقتتال، وتغليب المصلحة العليا للشعب السوداني».

وأعربت عن دعمها لكل الجهود الإقليمية والدولية الهادفة لتثبيت الهدنة، والعودة إلى الحوار للخروج من الأزمة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56a8zm7h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"