عادي

«تقدم» تقترح آلية مدنية لتيسير غوث ملايين السودانيين

21:40 مساء
قراءة دقيقتين
تلاميذ يجلسون في فناء مدرسة مع بدء العام الدراسي الجديد في مساوي بولاية شمال السودان (أ ف ب)

الخرطوم - «الخليج»:

اقترحت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم»،خلال مناقشات اليوم الثاني لمؤتمرها بأديس أبابا، الثلاثاء، تشكيل آلية مدنية لإيصال الإغاثة من أجل التغلب على صعوبات غوث ملايين السودانيين، في حين حذرت منظمة الصحة العالمية مجدداً من تبعات العنف على المدنيين وعمال الإغاثة في السودان.

وناقش مؤتمر تنسيقية «تقدم» في اليوم الثاني لانعقاده بأديس أبابا، ورقة «حول القضايا الإنسانية في ظل الحرب، «واقترحت الورقة» تشكيل آلية مدنية لإيصال المساعدات قوامها الفاعلين المحليين في مجال العون الإنساني، سواء في المنظمات غير الحكومية أو غرف الطوارئ أو المبادرات الشعبية أو الطرق الصوفية والإدارات الأهلية».

وأشارت إلى أن ملف العون الإنساني يواجه معوقات من بينها تعنت السلطات في منح التأشيرات وتصاريح العمل للمنظمات مع تعطيل تسجيلها وإعادة تسجيلها خاصة التي أُنشئت خلال فترة الانتقال.

إلى ذلك، قالت «تقدم»: إنها لا تسعى لتكوين حكومة منفى، واعتبرت أن تشكيل أي حكومة بالخارج مدخلاً لاستمرار الحرب. وأكد الناطق باسم التنسيقية بكري الجاك، أنه ليس لتقدم أي توجه لتكوين حكومة منفى لتكون طرفاً للتنازع على الشرعية، وأن أي تشكيل لحكومة منفى يعد مدخلاً لاستمرار الحرب، وأضاف «هناك بعض الأصوات التي تقول: إن تشكيل الحكومة يجعلك تخاطب العالم، لكن أي حكومة ليس لديها القدرة على احتكار العنف والفصل في النزاعات، وليس لها جيش أين تعمل؟ وكيف تتعامل مع المواطنين في الداخل؟».

من جانب آخر، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الثلاثاء: إن المدنيين والعاملين في المجال الصحي والإنساني يعانون ويفقدون حياتهم وسط أعمال العنف المستمرة في السودان.

وتقدم بالعزاء إلى منظمة أطباء بلا حدود واللجنة الدولية للصليب الأحمر لوفاة عاملين لديهما خلال الأيام القليلة الماضية في الفاشر، وقال: «نطالب بحماية المدنيين والعاملين في مجال الصحة والمساعدات وندعو للسلام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/236uj23y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"