عادي

مصر تستضيف مؤتمراً للقوى السياسية السودانية نهاية يونيو

21:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
قمة دول جوار السودان التي استضافتها القاهرة في يوليو من العام الماضي (أرشيفية)

القاهرة: «الخليج»

أعلنت مصر، الثلاثاء، استضافتها مؤتمراً يضم القوى السیاسیة المدنية السودانية نهاية یونیو/ حزيران المقبل بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين للتوصل إلى توافق حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، أن المؤتمر يأتي في إطار حرص مصر على بذل الجهود الممكنة لمساعدة السودان على تجاوز الأزمة التي يمر بها ومعالجة تداعياتها الخطرة على شعبه وأمن المنطقة واستقرارها لا سيما دول جوار السودان.

وأكدت الوزارة أن الدعوة المصرية تأتي انطلاقاً من «إيمان راسخ» بأن النزاع الحالي في السودان هو قضية سودانية في الأساس، وأن أي عملية سياسية مستقبلية ينبغي أن تشمل الأطراف الوطنية الفاعلة على الساحة السودانية.

وشددت على حرص القاهرة على أن یعقد حوار وطني يتأسس على رؤية سودانية خالصة في إطار احترام مبادئ سيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية والحفاظ على الدولة ومؤسساتها.

وأوضحت أن مصر تنظم هذا المؤتمر استكمالاً لجهودها ومساعيها المستمرة من أجل وقف الحرب وفي إطار من التعاون والتكامل مع جهود الشركاء لا سيما دول جوار السودان وأطراف مباحثات جدة والأمم المتحدة والاتحاد الإفریقي والجامعة العربية وهيئة (إيغاد).

وأعرب البيان عن تطلع مصر إلى المشاركة الفعالة من جانب القوى السیاسیة المدنية السودانية وكافة والشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين وتكاتف الجهود من أجل ضمان نجاح المؤتمر في تحقيق تطلعات الشعب السوداني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycxmv2xf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"