عادي

ألمانيا تقدم 11 مليار دولار لمصنع «إنتل» لأشباه الموصلات

20:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خلال توقيع الاتفاقية بين الحكومة الألمانية و«إنتل» (رويترز)

وافقت برلين، الاثنين، على منح شركة «إنتل» الأمريكية العملاقة للرقائق نحو ثلث كلفة مصنع ستبنيه في ألمانيا بكلفة 30 مليار يورو (32.78 مليار دولار) بعد محادثات استمرت عدة أشهر.

وقالت مصادر حكومية لوكالة «فرانس برس»: «إن برلين ستقدم 9.9 مليار يورو (10.82 مليار دولار)، لدعم المشروع في مدينة ماغديبورغ في شرق البلاد، بزيادة على 6.8 مليار تم الاتفاق عليها في العام الماضي».

وكشفت إنتل في مارس/ آذار 2022 النقاب عن المشروع الضخم الذي يعد في صميم الخطط الاستثمارية الأوروبية، في حين يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز إنتاج أشباه الموصلات المستخدمة في كل شيء من الطائرات المقاتلة إلى الهواتف الذكية، وتقليل الاعتماد على آسيا بعد أن تعطل الإنتاج في سلسلة من القطاعات الصناعية، بسبب النقص الناجم عن الجائحة، كما سلطت حرب روسيا على أوكرانيا، الضوء على مخاطر الاعتماد المفرط على الخارج.

وكان من المقرر أن تبدأ أعمال البناء في مشروع «إنتل» في النصف الأول من هذا العام، لكنها توقفت بعد أن أدت حرب أوكرانيا إلى زيادة التضخم.

بعد ذلك، باشر المسؤولون الألمان والشركة محادثات استمرت عدة أشهر إلى أن وقع الجانبان اتفاقاً الاثنين، الذي تضمن زيادة الدعم.

وقالت المصادر الحكومية: «إن المشروع ستبلغ كلفته حالياً 30 مليار يورو بدلاً من 17 مليار يورو».

وأشاد المستشار أولاف شولتس في حفل التوقيع مع بات غيلسنغر الرئيس التنفيذي لشركة إنتل ب «الاتفاقية باعتبارها أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخ ألمانيا من شركة واحدة». ( أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58dwt6fx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"