عادي

الاحترار يزيد احتمال هطول الأمطار الغزيرة على المرتفعات

18:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تسبب الاحترار المناخي في زيادة احتمال هطول الأمطار الغزيرة على المرتفعات، في المناطق التي كانت تشهد عادةً تساقطاً للثلوج، وفق ما توصّل إليه باحثون في دراسة نُشرت في مجلة «نيتشر»، ودعت إلى اعتماد استراتيجيات تكيّف «أقوى».
ودرس فريق من العلماء المقيمين في الولايات المتحدة تأثير التغير المناخي على أنماط هطول الأمطار، مستخدمين بيانات متأتية من عمليات رصد للمتساقطات في الفترة الممتدة بين 1950 و2019، وتوقعات للسنوات المقبلة حتى عام 2100.
وركزوا تحديداً على ارتفاعات (فوق الألفي متر)، يسود فيها راهناً تساقط للثلوج التي يبدو أنها ستُستبدل بالأمطار ضمن مناخ يزداد الاحترار فيه.
وإذا كان من المعروف أصلاً أن الاحترار يتسبب في تسجيل كمية أكبر من المتساقطات الغزيرة (أمطار وثلوج)، ركزت هذه الدراسة بصورة أكبر على هطول الأمطار، لأنّ الأمطار لا تحمل الآثار نفسها التي تتسبب فيها الثلوج، بحسب معدّي الدراسة.
وقال معد الدراسة الرئيسي محمد أمبادي من مختبر لورانس بيركلي الوطني في كاليفورنيا، في حديث إلى وكالة فرانس برس، إنّ «مراقبة كميات الأمطار مسألة تنطوي على أهمية، لأنّ هذه المتساقطات تحمل آثاراً مدمرة للفيضانات والانهيارات الأرضية وتآكل التربة».
ويتمثل الاستنتاج الرئيسي للدراسة في أنّ «الزيادة في هطول الأمطار الغزيرة على المرتفعات في نصف الكرة الشمالي يشهد ارتفاعاً بمتوسط 15% لكل درجة إضافية من الاحترار»، أي قرابة ضعف ما هو متوقع في السهول، على قول معدي الدراسة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22489sae

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"