عادي
حلق 74 دقيقة بارتفاع 6000 كيلومتر قبل أن يسقط بالبحر

واشنطن تندد بإطلاق بيونغ يانغ صاروخاً باليستياً عابراً للقارات

17:45 مساء
قراءة دقيقتين

سول/طوكيو - (رويترز)
أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً عابراً للقارات قبالة ساحلها الشرقي الأربعاء، في خطوة دانتها الولايات المتحدة، إضافة إلى رئيس كوريا الجنوبية ورئيس وزراء اليابان، اللذين التقيا على هامش قمة حلف شمال الأطلسي.
وقال هيروكازو ماتسونو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني إن الصاروخ حلق لمدة 74 دقيقة على ارتفاع 6000 كيلومتر، وكان مداه 1000 كيلومتر، فيما من شأنه أن يكون أطول زمن تحليق لصاروخ كوري شمالي.
وجاء الإطلاق بعد اتهام كوريا الشمالية للولايات المتحدة بانتهاك المجال الجوي لمناطقها الاقتصادية بطائرات تجسس، وتنديدها بوصول غواصة أمريكية تعمل بالطاقة النووية إلى كوريا الجنوبية في الآونة الأخيرة، وتعهدت كوريا الشمالية باتخاذ خطوات رداً على ذلك.

تدابير ضرورية

وندد البيت الأبيض بإطلاق الصاروخ، وقال إنه سيتخذ جميع التدابير الضرورية لضمان أمن بلاده إضافة إلى أمن كوريا الجنوبية واليابان.
وقال آدم هودج المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في بيان «لم يُغلق الباب أمام الدبلوماسية، لكن يتعين على بيونغ يانغ أن تتوقف على الفور عن الأفعال التي تزعزع الاستقرار وأن تختار التواصل الدبلوماسي بدلاً من ذلك».
وعقد يون سوك يول الرئيس الكوري الجنوبي، الموجود في ليتوانيا لحضور قمة حلف شمال الأطلسي، اجتماعاً طارئاً لمجلس الأمن القومي وتعهد بالاستعانة بالقمة، للحث على وجود تضامن دولي أقوى لمواجهة هذه التهديدات.
وأجرى يون ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا محادثات منفصلة، ونددا بشدة بإطلاق الصاروخ بوصفه انتهاكاً صارخاً لعدد من قرارات الأمم المتحدة وبوصفه استفزازاً خطيراً يتسبب في تصعيد العنف.
وقال كيشيدا إن إطلاق الصاروخ يهدد السلام والاستقرار في المنطقة وخارجها، ويتطلب توثيق التعاون بين الدولتين الجارتين والولايات المتحدة.
وذكرت اليابان أن الصاروخ سقط في البحر إلى الشرق من شبه الجزيرة الكورية، وعلى بعد نحو 250 كيلومتراً غرب جزيرة أوكوشيري الواقعة شمال اليابان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrx348x5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"