عادي

«في ضيافة أندرسون» معرض أثري في القاهرة

20:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

ينظم متحف جاير أندرسون في القاهرة، معرضاً أثرياً أرشيفياً مؤقتاً تحت عنوان «في ضيافة أندرسون» مناسبة الاحتفال بمرور 80 عاماً على افتتاحه، الذي يوافق 17 يوليو من كل عام، وذلك بالتعاون مع الإدارة المركزية للأرشفة بقطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار. ومن المقرر افتتاح المعرض الاثنين، حتى الخميس المقبل.

وقالت مرفت عزت، مدير عام المتحف إن المعرض يضم مجموعة من المقتنيات الشخصية الخاصة بجاير أندرسون منها أدوات الجراحة، وأدوات الكتابة الخاصة به، ومجموعة من الصور الشخصية له ولعائلته، بالإضافة إلى مجموعة من الوثائق التي تربط بين أندرسون ومنزل الكريتلية، منها المكاتبات بينه وبين الحكومة المصرية للحصول على المنزل، واقتراحاته لتحويل المنزل إلى متحف، ووثيقة حصول جاير أندرسون على لقب لواء شرف.

وأضافت أن المتحف ينظم عدداً من الورش التعليمية، والفنية، منها ورشتان لإعادة التدوير والطباعة على النسيج.

ويقع متحف جاير أندرسون «بيت الكريتلية» بميدان أحمد بن طولون في حي السيدة زينب، ويتكون من منزلين يرجع تاريخ إنشائهما للعصر العثماني، وينتسب المنزل الأول لصاحبه المعلم عبد القادر ‏الحداد والذي أنشأه عام 1631، أما المنزل الثاني فقد أنشأه الحاج محمد بن سالم بن جلمام ‏الجزار عام 1540، وهما مثال للمنازل المصرية خلال العصور الإسلامية، ويجمع المنزلان عناصر العمارة في العصرين المملوكي والعثماني، واشتهر ‏كلاهما باسم «بيت الكريتلية»، وذلك نسبة إلى آخر أسرة أقامت بهما والتي كانت إحدى الأسر الوافدة من ‏جزيرة كريت.

1
الصورة

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4sxwpbrf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"