عادي

«المقاولون المهاجرون وصناعة بريطانيا» بمتحف لندن

17:35 مساء
قراءة دقيقتين
صور مهاجرين بالمتحف

من أحد مؤسسي متاجر «ماركس أند سبنسر» إلى مصمم الأحذية جيمي شو، يستعيد متحف الهجرة في لندن مسيرات مهاجرين مقاولين تعكس قصصهم الفردية إلى جانب بعدها الشخصي، جانباً من تاريخ المملكة المتحدة الطويل.

يهدف هذا المعرض بعنوان «المقاولون المهاجرون وصناعة بريطانيا» الذي يستمر حتى نهاية سبتمبر/أيلول المقبل، إلى «استكشاف قصص المقاولين المهاجرين..والسبل العديدة التي أثروا بها في حياتنا، من الملابس التي نرتديها والأطعمة التي نتناولها والتطبيقات التي نستخدمها على هواتفنا» كما يقول ماثيو بلورايت مدير التواصل والاتصالات في المتحف لوكالة فرانس برس.

يقع المتحف في مركز تسوق في لويسهام (جنوب لندن)، وأعاد إنتاج حي من مدينة بريطانية نموذجية، حيث يعرض كل مبنى شركات من نشاط تجاري: مطاعم وتكنولوجيا وأثاث ومستحضرات تجميل وأزياء إلخ.

أثناء التجول فيه، يمكن للزائر اكتشاف أصول الشركات المعروفة من جميع البريطانيين مثل «ماركس أند سبنسر» التي شارك في تأسيسها مايكل ماركس أو السلسلة الأولى من المقاهي في المملكة المتحدة «كوستا كوفي» التي أنشأها الأخوان سيرجو وبرونو بعد أن وصلا من إيطاليا في الخمسينات.

لكن المعرض يعيد أيضاً رسم المسيرة الصعبة لعشرات المهاجرين المجهولين الذين قدموا إلى المملكة المتحدة هربا من الاضطهاد والفقر أو لمجرد الدراسة وأسسوا فيها أعمالهم.

ووفق دراسة أجراها مركز المقاولين، أنشأ مهاجر أو ساهم في تأسيس شركة بريطانية من أصل 7 في المملكة المتحدة.

و3 من أغنى 6 أشخاص في البلاد لم يولدوا فيها بينهم صاحب أكبر ثروة غوبي هندوجا وعائلته، وهو من أصل هندي ويملك مجموعة هندوجا وفقاً لترتيب «صنداي تايمز» لعام 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/278m9ff3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"