عادي
وصول 12704 مهاجرين غير قانونيين لإسبانيا بالنصف الأول من 2023

البحرية المغربية تنقذ 845 مهاجراً خلال 8 أيام

22:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أنقذت البحرية المغربية 845 مهاجراً في عرض البحر، خلال ثمانية أيام، بينهم أكثر من 400 في جنوب البلاد، وفق ما أعلن مصدر عسكري الثلاثاء، في ظل تزايد المحاولات الخطرة للوصول إلى جزر الكناري الإسبانية في الأطلسي.

وذكر مصدر عسكري ل«وكالة المغرب العربي للأنباء» أن «وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية قدمت المساعدة، خلال الفترة ما بين 10 و17 تموز/يوليو، ل845 مرشحاً للهجرة غير الشرعية من جنسيات مختلفة، يتحدر معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء».

وأوضح أن «من ضمنهم نحو 400 شخص جرى إنقاذهم في المياه الوطنية بجنوب المملكة».

كما أشار إلى «انتشال جثة ونقلها إلى أقرب ميناء مغربي» خلال هذه العمليات.

وكان هؤلاء بصدد محاولات عبور «في رحلات محفوفة بالمخاطر على متن قوارب تقليدية الصنع ودراجات مائية، وحتى عن طريق السباحة»، وفق المصدر نفسه.

وفي السنوات الأخيرة، ازدادت أعداد المهاجرين إلى جزر الكناري، بسبب تشديد الضوابط في البحر الأبيض المتوسط. ويتكرر غرق المراكب قبالة الأرخبيل، خصوصاً بسبب التيارات المائية القوية ورداءة القوارب، بحسب وكالة «فرانس برس»، التي أضافت أنه وفق أحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية، وصل 12704 مهاجرين إلى إسبانيا بشكل غير قانوني في النصف الأول من العام، غالبيتهم (7213) في جزر الكناري.

من جانبها، أحبطت السلطات المغربية نحو 26 ألف محاولة هجرة غير نظامية خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، وفق معطيات رسمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdvbvcy6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"