عادي

«الصكوك الوطنية»: 14 مليار درهم الأصول المدارة ولا نية للاكتتاب العام

14:20 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: ملحم الزبيدي

أكد محمد قاسم العلي، الرئيس التنفيذي ل«الصكوك الوطنية»، أن المجموعة لا تملك أي خطط للاكتتاب العام في الأسواق المالية المحلية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشار العلي، إلى أن المجموعة حققت أداء مالياً قوياً مع نهاية النصف الأول من العام الجاري 2023 على صعيد الإيرادات والأرباح، كما ارتفعت قيمة الأصول المدارة بنسبة 9% إلى 14 مليار درهم مقارنة بنفس الفترة من 2022، وتمتلك قاعدة عملاء تصل إلى 850 ألف عميل.

الصورة

وأطلقت «الصكوك الوطنية»، على هامش المؤتمر الصحفي الذي عُقد الثلاثاء في دبي، النسخة الثانية عشرة من مؤشر الصكوك الوطنية للادخار، وهو استبيان سنوي يرصد سلوك الادخار لدى الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقامت شركة «كانتار» بإجراء الاستطلاع لعام 2023.

أظهر مؤشر الادخار أن 76% من المشاركين في الاستبيان يخططون للادخار والاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة -لاسيما الشباب- ممن تراوح أعمارهم بين 21 و29 سنة، من المواطنين أو المقيمين من الجنسيات العربية. وتعكس هذه النتيجة ازدياد الوعي المالي لدى الشباب.

كما أظهر الاستبيان أن أكثر من ثلث المشاركين يخططون للتقاعد في الإمارات. وكشف المؤشر أن الاستقرار الذي تتمتع به دولة الإمارات دفع عدداً كبيراً من المشاركين في الاستبيان، خاصة من المقيمين العرب و60% من الآسيويين والأجانب، للتطلع نحو الإمارات كوجهة استثمارية لهم.

  • توفير الحلول

قال محمد العلي: «تواصل الصكوك الوطنية عملها لتوفير الحلول الادخارية والاستثمارية لمختلف الشرائح من سكان الدولة. وتركز هذه الحلول على دعم الأفراد والشركات للاستثمار في مستقبلهم، إضافة إلى دعم الشركات من خلال استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين، حيث تحتضن دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من 8 ملايين مقيم، لهذا قمنا بإطلاق خطة التقاعد الذهبي خصيصاً للموظفين، والتي تأتي ضمن مساعينا للوصول إلى أكبر شريحة من الناس». وأظهر «مؤشر الادخار» أن 68% من الذين لم يدّخروا بعد يعتزمون الادخار في غضون 6 أشهر إلى عام واحد. كما أكد 52% من المشاركين في الاستبيان رغبتهم في زيادة الاستثمار في البرامج المالية في العامين القادمين، ما يؤكد أهمية ما تقوم به الصكوك الوطنية لتوفير برامج الادخار والاستثمار.

  • الراتب الإضافي

وأضاف: «أطلقت الصكوك الوطنية برنامج (الراتب الإضافي) الذي يهدف إلى تقديم أفضل خطط الادخار في دولة الإمارات، في إطار الحلول العملية التي تحرص الصكوك الوطنية على توفيرها، من أجل تأمين مصادر دخل إضافية تساعد عملاءنا على التعامل مع ظروف الحياة المختلفة». وكشف المؤشر أن 18% من المشاركين في الاستبيان لا يعرفون أين يجب أن يدّخروا، وهذا يسلط الضوء على أهمية الحملات التوعوية حول ثقافة الادخار المستمرة التي تقوم بها الصكوك الوطنية، لاسيما أن 65% من المشاركين لديهم التزامات مالية عديدة.

ووفق الاستبيان، يأتي الاعتماد على مصدر واحد للدخل واحداً من أكثر الأشياء التي تشكل مصدر قلق ل33% من المشاركين، وخصوصاً النساء فوق 40 عاماً. كما تتشابه التطلعات الرئيسية للادخار لكل من الإماراتيين والمقيمين، والتي تتضمن فتح أعمالهم التجارية الخاصة، شراء منزل، وتأمين التعليم المستقبلي لأنفسهم أو لأطفالهم.

  • الأمور الطارئة

وذكر الاستبيان أيضاً، أن 64% من المشاركين يدخرون لإدارة الأمور الطارئة. وفي هذا السياق، قال محمد قاسم العلي: «من أبرز أولويات الصكوك الوطنية توفير الحلول الادخارية والاستثمارية مثل الادخار من أجل الحالات الطارئة، والاستمرار في تعزيز سلوك الادخار لدى الناس». وتعليقاً على نتائج استبيان 2023، قال العلي: «دأبت الصكوك الوطنية من خلال هذا التقرير الذي أطلقته عام 2011، على نشر وتعزيز ثقافة الادخار، وتطوير برامج وخطط الصكوك الوطنية؛ لتلائم تطلعات الناس، وتسهم في توفير الأمان المالي لهم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49rfr9y2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"