عادي

برج الساعة في كلباء .. قبلة سياحية تعزز معالم المدينة

14:05 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: محمد الوسيلة

يشكل برج الساعة، بعد أن افتتحه صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة في مارس 2022 ودشّنه رسمياً، وجهة سياحية متميزة وقبلة للزوار والسياح. وشكل البرج بعمارته ودقة تصميمه وتنفيذه مرفقاً شاهقاً عزز هوية كلباء السياحية، ووفّر منصة لزواره لاكتشاف معالم المدينة المتفرّدة وطبيعتها الساحرة، حيث يُمكن البرج الزائر من رؤية معظم أنحاء المدينة من علوّ يتجاوز 60 متراً.

يقع برج الساعة على تقاطع شارع الوحدة مع شارع الكورنيش، عند مدخل مدينة كلباء الجنوبي، ويطل على جزيرة العلم ومركز خطم الملاحة، والواجهة البحرية وبحيرة كلباء وجامعة كلباء ومحمية القرم، إلى جانب المؤسسات الحكومية بالمدينة.

يضم البرج 7 طوابق بارتفاع 60 متراً بمساحة إجمالية 668 متراً، ويضم مكاتب إدارية ومصليين للرجال والنساء، ومطعماً سياحياً، ونقطتي مراقبة ومشاهدة للزوار في طابقيه الخامس والسابع. كما يضم بين أروقته جداريات ضخمة لمدينة كلباء في الماضي والحاضر.

ويتميز البرج، بساعة ضخمة بقطر 5 أمتار، يمكن رؤيتها من مختلف أرجاء كلباء، وعند مدخله الأرضي تنتشر 12 نافورة مائية مبتكرة رئيسية تعمل بنظام الساعة، إلى جانب 60 نافورة فرعية تمثل عدد الدقائق تندفع المياه من فوهاتها بنظام متتال يعبر عن التوقيت الزمني، و 4 فوهات أخرى.

جاء تصميم البرج بنقوش جميلة وزخارف على واجهاته الأربع، بطابع العمارة الإسلامية، وتحيط بميدان البرج مسطحات خضراء بمساحة إجمالية تبلغ 2100 متر مربع، ويضمّ 940 موقفاً للسيارات على امتداد شارع الكورنيش لخدمة زوار البرج.

وزوّد مشروع البرج والأماكن المحيطة بالميدان، بمواقف وممرات مشاة آمنة ونفق يؤدي إلى البرج بطول 65.7 متر، يضم عدداً من الجداريات المصورة لأهم المعالم القديمة والحديثة بمدينة كلباء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7x49bz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"