عادي

معرض عن «تايتانيك» في باريس

19:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مجسم لسفينة تايتانيك في المعرض (أ.ف.ب)
زوار في المعرض (أ.ف.ب)

افتُتح في باريس معرض «تايتانيك» الذي يتضمن أشياء انتُشلت من قاع البحر، جمعَ عدداً كبيراً منها الغواص والمستكشف الفرنسي بول هنري نارجوليه، الذي فقد حياته في انفجار الغواصة «تايتن» المصنّعة من شركة «أوشنغيت» الخاصة الشهر الماضي، عن عمر 77 عاماً، مع أربعة أشخاص آخرين.

وتبدأ الجولة داخل المعرض بنموذج للسفينة يزيد طوله على أربعة أمتار. ثم يشرع الزائر في رحلة، منذ لحظة الانطلاق من الساحل الإنجليزي حتى ليلة 14 إبريل/نيسان 1912، ثم غرق أكبر سفينة في العالم في أقل من 3 ساعات، جراء اصطدام هيكلها بجبل جليدي. ويقع الحطام على عمق نحو 3800 متر قبالة نيوفاوندلاند.

وتقول جيسيكا ساندرز، رئيسة «أر إم إس تايتانيك»، الشركة التي تمتلك حقوق الحطام: «إن المعرض يتمحور حول قصص حقيقية، عن أناس حقيقيين، بأشياء حقيقية». ويعيد الحدث إنشاء مقصورات السفينة الأصلية والسلالم الكبيرة، وشرفة المقهى، والأجواء الموحشة لغرفة المحرك.

ضوضاء غرفة المحرك، ثم الموسيقى التي تعزفها الأوركسترا على متن السفينة، أصوات ترافق الزائر في هذا المعرض الذي يستمر حتى 10 سبتمبر/أيلول، في قاعة «بورت دو فرساي» للمعارض في العاصمة الفرنسية.

ويضم المعرض نحو 260 قطعة متنوعة للغاية، بينها خطّاف بكرة، ومحبرة سوداء، ومغسلة لا تزال بحالتها الأصلية تماماً، وأوانٍ فخارية، وأدوات ملاحة، إضافة إلى الكثير من المقتنيات الشخصية، من ساعات وأساور وياقة قميص وحقيبة سفر، أو حتى سترة على الطراز الويلزي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhprucr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"