عادي
كييف تتحدث عن قتيلين و22 جريحاً وأضرار في كنيسة

ضربة روسية مركّزة تدمّر مواقع لتصنيع الزوارق المسيّرة في أوديسا

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
صورة من أعلى توضح حجم الأضرار التي لحقت بالكنيسة (رويترز)

دمّر الجيش الروسي، بضربة مركّزة من البحر والجو، مواقع لتصنيع الزوارق المسيّرة في أوديسا، وقال مسؤولون أوكرانيون إن الهجوم الروسي أسقط قتيلين، و22 جريحاً وألحق ضرراً بكاتدرائية مدرجة على قائمة «اليونيسكو» للتراث الإنساني، ونفت روسيا الاتهام، وأكدت أن إصابة الكنيسة ناجمة عن صاروخ أوكراني أطلق لاعتراض الصواريخ الروسية.

ضربة مركزة 

وقالت وزارة الدفاع الروسية، ان جيشها قصف بصواريخ بعيدة المدى تجمّعات للمرتزقة ومواقع لتصنيع الزوارق المسيّرة في أوديسا، ودمّر 7 دبابات «ليوبارد» ألمانية، و10 مدرعات «برادلي» أمريكية، في مناطق أخرى بأوكرانيا. وقالت الوزارة في بيان «دمرنا مواقع لتصنيع الزوارق المسيرة تستخدم في شن عمليات إرهابية ضد روسيا»، وأضافت «دمّرنا تجمعات للمرتزقة بضربة مركّزة من البحر والجو، بأسلحة دقيقة بعيدة المدى».

وأكدت الوزارة صد جميع محاولات قوات كييف الهجومية على محاور دونيتسك وكراسني ليمان وجنوب دونيتسك وزابوريجيا، وأشارت إلى مقتل 750 جندياً أوكرانياً على محاور القتال الخمسة في شرق وجنوب أوكرانيا.

أضرار بكنيسة

 لكن مسؤولين أوكرانيين قالوا إن الهجوم الجوي الروسي على ميناء أوديسا، في وقت مبكر، صباح الأحد، أسفر عن سقوط قتيلين، و22 مصاباً وألحق أضراراً جسيمة بكنيسة أرثوذكسية، كما دمّر ستة منازل وبنايات سكنية.

وقالت الإدارة العسكرية لأوديسا، إن كاتدرائية سباسو-بريوبراجينسكي، أو كاتدرائية التجلي، تضررت بشدة. وتقع الكنيسة  في وسط المدينة التاريخي،وهو أحد المواقع المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي. وقال آندري بالتشوك رئيس شمامسة الكاتدرائية لرويترز، إن الضربة الصاروخية أشعلت حريقاً أثر في جانب واحد منها والذي يضم قطعاً فنية دينية غير تاريخية معروضة للبيع للمصلين.

ونفت وزارة الدفاع الروسية استهداف الكاتدرائية، وقالت إن ما ضرب البناية هو على الأرجح صاروخ أوكراني مضاد للطائرات.

تهديد بالرد

 ندد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمس الأحد، بالهجوم وتعهد بالرد. وقال«سنرد بالتأكيد على ما فعله الإرهابيون الروس في أوديسا. سيشعرون بوطأة هذا الرد».

وأصدرت، جورجيا ميلوني، رئيسة وزراء إيطاليا بياناً نددت فيه بالهجوم، وعرضت المساعدة في أعادة بناء وترميم الكاتدرائية. وقالت «المعتدون الروس يدمرون مستودعات الحبوب ويحرمون الملايين من الجائعين في العالم من الغذاء. ويصيبون حضارتنا الأوروبية بالفاجعة بتدمير رموزها المقدسة».

 وقالت القوات الجوية الأوكرانية على تطبيق تليغرام في وقت مبكر من صباح أمس الأحد، إن روسيا شنت هجوماً بصواريخ أونيكس عالية الدقة، وصواريخ كروز من طراز كاليبر على أوديسا. وذكرت الإدارة العسكرية للمدينة أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت تسعة صواريخ من أصل 19 تم إطلاقها على أوديسا والمنطقة المحيطة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc3jta48

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"