عادي

يولد بوزن 450 جراماً وينجو من الموت

14:05 مساء
قراءة دقيقتين
زيلان ريد

إعداد: محمد عزالدين

وضعت الأمريكية كريستين ريبسون، 22 عاماً، من بنسلفانيا، مولودها الأول زيلان ريد بوزن 450 غراماً بعد 23 أسبوعاً و6 أيام من الحمل أي قبل 16 أسبوعاً من موعد الولادة المتوقع، وكان يعاني ثقباً في القلب، وقضى 181 يوماً في المستشفى باستخدام أجهزة التنفس الصناعي لأن رئتيه كانتا غير مكتملتي النمو لمساعدته على التنفس.

ويولد كل عام في الولايات المتحدة 5000 طفل خديج بين الأسبوع 22 و23 من الحمل، وعادة ما يكون الخُدّج يعانون جسدياً بشكل كبير، بحيث لا يمكن علاجهم بنجاح بالعناية المركزة، ولا تتجاوز فرص بقائهم على قيد الحياة 30%.

أما ريد الطفل المعجزة، فقد عاد إلى والدته أخيراً في 21 يونيو الماضي، بعد تزويده بأنبوب تغذية، ما ألهم كريستين لتصبح ممرضة بوحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، ومن المقرر أن تلتحق بصفوف الدراسة الخريف المقبل، بحسب ما نشره موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقالت كريستين ريبسون: «حزنت كثيراً في البداية عندما أخبرونا بأنه ربما لن يعيش بسبب ولادته في وقت مبكر للغاية، ولصغر حجمه، وتعتبر حالته هذه معجزة».

وغمرت السعادة البالغة كل من كريستين وزوجها جانيريو ريد، 20 عاماً، عندما اكتشفا أن موعد ولادة طفلهما الأول سيكون في أغسطس/ آب 2022. ولكن الأم عانت نزيفاً حاداً وهي ما تزال في الأسبوع 23 من الحمل، ما دعاها للذهاب إلى المستشفى، حيث افترض الأطباء أنه التهاب فطري، ولكنهم أخرجوها من المستشفى بعد أن وصفوا لها بعض العلاجات الدوائية، ولكن ألمها ازداد سوءاً حتى إنها لم تستطع النوم وظلت تصرخ طوال الليل، وعاد الزوجان إلى المستشفى عندما لم يخفّ الألم واكتشف الأطباء حينها أنها على وشك الوضوع؛ نقلت كريتسين على متن طائرة مروحية إلى مستشفى ماجي النسائي التابع لجامعة كولومبيا البريطانية، لاحتوائه على معدات متخصصة للولادات المبكرة، وهنالك أعطاها الأطباء المنشطات لمساعدة رئتي الطفل وتمكنوا من تأخير الولادة لمدة يومين آخرين، حتى 23 ديسمبر 2022، ونقل ريد بعد الولادة إلى وحدة حديثي الولادة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8tv235

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"