عادي

«المركزي الأوروبي» يرفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس

16:59 مساء
قراءة دقيقتين
أمام مقر البنك في فرانكفورت، ألمانيا (رويترز)

قرر مجلس المحافظين في البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 25 نقطة أساس. ووفقاً لذلك، سيتم زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وأسعار الفائدة على تسهيل الإقراض الهامشي وتسهيلات الودائع إلى 4.25%، و4.50%، و3.75% على التوالي اعتباراً من 2 أغسطس/ آب 2023.

وقال المركزي في بيان: «يستمر التضخم في الانخفاض ولكن لا يزال من المتوقع أن يظل مرتفعاً للغاية لفترة طويلة جداً».

عودة التضخم إلى هدفه

وشدّد على أن مجلس الإدارة عازم على ضمان عودة التضخم إلى هدفه المتوسط الأجل البالغ 2% في الوقت المناسب، لذلك قرر اليوم رفع أسعار الفائدة الثلاثة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 25 نقطة أساس».

ولفت إلى أن زيادة السعر اليوم تعكس تقييم مجلس الإدارة لتوقعات التضخم، وديناميكيات التضخم الأساسي، وقوة انتقال السياسة النقدية.

وشدّد البنك على أن التطورات منذ الاجتماع الأخير تدعم التوقعات بأن التضخم سوف ينخفض أكثر خلال الفترة المتبقية من العام، ولكنه سيبقى فوق الهدف لفترة ممتدة، وفي حين تُظهر بعض الإجراءات علامات على التراجع لا يزال التضخم الأساسي مرتفعاً بشكل عام.

وتابع: «لا تزال الزيادات السابقة في الأسعار تنتقل بقوة، فقد شُددت شروط التمويل مرة أخرى، وأدت إلى تراجع الطلب بشكل متزايد، وهو عامل مهم في إعادة التضخم إلى الهدف».

وقال: «ستضمن قرارات مجلس الإدارة المستقبلية أن يتم تحديد أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي عند مستويات تقييدية كافية، طالما كان ذلك ضرورياً لتحقيق عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدف 2% متوسط الأجل».

وشدد على أن مجلس الإدارة سيواصل اتباع نهج يعتمد على البيانات لتحديد المستوى المناسب ومدة التقييد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckm8fpk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"