عادي

انتظام حركة الملاحة بقناة السويس وجهود لانتشال القاطرة الغارقة

17:37 مساء
قراءة دقيقتين
الفريق ربيع خلال متابعته أعمال انتشال القاطرة

القاهرة: «الخليج»

أعلنت هيئة قناة السويس عن استئناف حركة عبور السفن القادمة من الجنوب، ليل أمس السبت، بعد فترة تعطل نتيجة حادث وقع في المجرى الملاحي، وتسبب بغرق القاطرة «فهد»، التابعة للهيئة.

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس: «إن فريق الإنقاذ البحري نجح في تحديد موقع القاطرة فهد التي غرقت أمس السبت».

وأوضح أنه «تم تحديد الموقع بمنطقة البلاح، في الكيلو 51.300 ترقيم القناة»، مؤكداً بدء أعمال انتشال القاطرة، وإخلاء المجرى الملاحي، حيث تم الدفع بالرافعة إنقاذ لانتشال القاطرة، مشيراً إلى أنه «جارٍ إعداد تقرير مفصل عن أسباب الحادث».

غرق القاطرة «فهد»

وكانت القاطرة «فهد»، التابعة لهيئة قناة السويس قد غرقت إثر حادث تصادم مع الناقلة «تشاينا جاز ليجند» أمس السبت، عند عبور الناقلة، ضمن قافلة الجنوب قادمة من سنغافوره، متجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وترفع علم هونغ كونغ.

ويبلغ طول الناقلة «تشاينا جاز ليجند»، بحسب بيان لهيئة قناة السويس، نحو 230 متراً، وعرضها 36 متراً، بغاطس 27 قدم، وعلى متنها حمولة كلية تقدر بنحو 52 ألف طن.

وقد تسبب الحادث في فقدان فرد من طاقم القاطرة «فهد»، البالغ 7 أفراد، فيما تم إنقاذ 6 منهم، حيث أدى التصادم إلى حدوث فتحات في بدن القاطرة، ودخول المياه إليها، ومن ثم غرقها. وقد تم وضع الناقلة قيد الانتظار في بورسعيد، لحين انتهاء التحقيقات والإجراءات المرتبطة بالحادث.

وقال الفريق ربيع: «إن تحديد موقع القاطرة الغارقة، تم خلال متابعة جهود الإنقاذ في موقع الحادث، من القاطرة نبيل الهلالي».

وأوضح رئيس الهيئة أنه «تم البدء في تيسير حركة الملاحة بالقناة من قافلة الجنوب من تفريعة الكيلومتر 61 ترقيم قناة، حيث تم تأمين العبور بالاستعانة بالشمندورات التحذيرية، التي تحيط بموقع القاطرة الغارقة لحين انتشالها».

وأكد رئيس هيئة قناة السويس أن «حركة الملاحة بالقناة لم تتوقف من اتجاه الشمال، حيث عبرت جميع سفن القافلة ولم تتأثر بالحادث، فيما تم انتظام عبور السفن المتبقية من قافلة الجنوب».

وأشار الفريق ربيع إلى أنه «تم نقل الأفراد الستة الذين تم إنقاذهم إلى المستشفى، للاطمئنان على حالتهم الصحية»، مؤكدا أنهم «جميعاً في حالة مستقرة، وأن البحث مازال جارياً عن الفرد المفقود».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/md73f2tb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"