عادي

رقم قياسي.. رأس الخيمة تستقبل 600 ألف زائر في النصف الأول

15:31 مساء
قراءة 3 دقائق
سفينة سياحية على شاطئ راس الخيمة

رأس الخيمة: «الخليج»

أعلنت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة عن تسجيل أرقام قياسية، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، مشيرة إلى تسجيل الإمارة أعلى مستوى نصف سنوي على الإطلاق في استقطاب الزوار.

واستقبلت رأس الخيمة 600 ألف زائر، خلال الفترة الممتدة بين شهري يناير/ كانون الثاني ويونيو/ حزيران 2023، بزيادة قدرها 14.8%، مقارنة مع النصف الأول من عام 2022، وتحقيق أعلى إيرادات مرتبطة بالسياحة وتأتي هذه النتائج، بعد سلسلة من الاستثمارات الاستراتيجية والشراكات والمبادرات لتعزيز السياحة، ما يمهد الطريق للنمو المستمر في 2023 وما بعده.

السياحة الدولية

وشملت إنجازات الإمارة، خلال النصف الأول من العام، انتعاش السياحة الدولية، التي تمثل أكثر من 52% من زوار الإمارة، حيث اقتربت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، من أن تصبح وجهة إقليمية في مجال السياحة المستدامة، بحلول العام 2025، إذ حصلت على الشهادة الفضية، لتصبح أول هيئة سياحية معتمدة من مؤسسة «إرث تشيك» في الشرق الأوسط، وتوسيع استراتيجية الإمارة في مجال الطيران من خلال الشراكة مع الخطوط الجوية القطرية، لتوفير رحلات جوية يومية مباشرة إلى الإمارة.

ومن هذه الإنجازات أيضا، توقيع اتفاقية مع مجموعة «إف تي آي»، إحدى شركات تنظيم الرحلات السياحية الخارجية في أوروبا، لزيادة أعداد السياح القادمين من ألمانيا،والكشف عن الرؤية التصميمية لمشروع منتجع «وين جزيرة المرجان»، الذي تبلغ تكلفته 3.9 مليار دولار، وهو أكبر مشروع استثمار سياحي أجنبي مباشر في الإمارة، والمقرر افتتاحه أوائل عام 2027.

الاستثمار الفندقي

كما شهدت الإمارة، زيادة كبيرة في الطلب الغرف الفندقية، بنمو سنوي قدره 33.6%، بفضل إضافة علامات تجارية فندقية جديدة في الإمارة في عام 2022، والإعلان عن إضافة فنادق «إيرث» و«لو ميريديان» و«نوبو» إلى محفظتها الفندقية المتنامية، مع خطط لمضاعفة عدد الغرف خلال السنوات المقبلة، فيما استقبلت أربع سفن سياحية على متنها أكثر من 2500 راكب.

وزادت ليالي غرف سياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض بنسبة 26%، مقارنة مع النصف الأول من عام 2022، مدفوعة بمجموعات الحوافز الدولية، فيما استضافت رأس الإمارة العديد من الفعاليات الرئيسية، بما في ذلك النسخة السادسة عشرة من سباق نصف ماراثون رأس الخيمة، قمة العرب للطيران، بطولة موانئ دبي العالمية للجولف ومؤتمر «إكزوتيك لمنظمي حفلات الزفاف»، وإجراء سحب القرعة الرسمي لأول بطولة كأس العالم لكرة القدم المصغرة 2023 «دبليو إم إم إف» في المنطقة، والتي ستقام في الفترة من 26 أكتوبر/ تشرين أول إلى 4 نوفمبر/ تشرين ثان، واستحداث تراخيص الزواج بموجب القانون المدني وبرامج جديدة لتحفيز الزفاف، وتوثيق الشهادات لتعزيز مكانة الإمارة وجهة عالمية لحفلات الزفاف، وغيرها من الإنجازات في المجالات المختلفة.

وقال راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة: « أظهرت نتائجنا للنصف الأول من العام مدى فعالية سرعة التحرك، والبقاء على تواصل وتفاعل مع كافة المواضيع ذات الصلة بالقطاع السياحي، ومواصلة تطوير العروض السياحية التي تقدمها الإمارة، وما زالت لدينا طموحات كبيرة، ونحن على ثقة من أننا سنتجاوز أهدافنا لعام 2023».

أداء قوي في يونيو

وتأتي الأرقام نصف السنوية الاستثنائية في أعقاب الأداء القوي لشهر يونيو، الذي رحبت فيه الإمارة ب 102,900 زائر، بزيادة 39.6%، مقارنة مع الشهر نفسه من 2022، وشهدت الإيرادات المتعلقة بالسياحة نمواً بنسبة 64.7%، بينما شهد الإشغال ومتوسط المعدل اليومي، ارتفاعاً بنسبة 33.2% و6.7% على التوالي.

ووضعت الهيئة نصب أعينها أن إنجاح خطتها «استراتيجية الوجهة السياحية المستدامة»، التي وضعت بالتعاون مع مؤسسة «إرث تشيك»، المختصة بمعايير واعتمادات واستشارات السفر والسياحة، ويتضمن ذلك جمع بيانات صحيحة من الفنادق وأماكن الجذب مقابل 10 مقاييس للأداء، تتنوع من تعويضات الكربون إلى تحويل مكب النفايات، والمساواة بين الجنسين إلى توظيف المواطنين، من أجل التقييم والوقوف على وضعها الحالي في رحلتها للاستدامة، ووضع الإجراءات اللازمة لمساعدتها على مواصلة مسيرتها. ومن المتوقع أن تحصل أكثر من 20 شركة سياحية مشاركة في برنامج رأس الخيمة المسؤولة، على شهادة الاعتماد الفضية في النصف الثاني من 2023. ومؤخراً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/v9mh2fvu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"