عادي

المجمع الثقافي بأبوظبي يقدم عروضاً متنوعة الموسم المقبل

19:24 مساء
قراءة 3 دقائق

أعلن المجمع الثقافي، التابع لدائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، برنامجاً حافلاً بالعروض الموسيقية والمسرحية والفنون الأدائية المتنوعة في الموسم المقبل خلال الأشهر المتبقية من هذا العام.

ويستهل الموسم أنشطته بمسرحية «ميادير» لمسرح أم القيوين الوطني، والتي تحكي قصة مجموعة من الأصدقاء نشؤوا معاً في حي واحد، وبعد سنوات من القطيعة، يجتمع شمل الأصدقاء في رحلة على مركب، ليستعيدوا ذكرياتهم القديمة، ويصلوا ما انقطع بينهم من علاقات الصداقة. المسرحية من تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج حسن رجب، وستعرض يوم الجمعة 8 سبتمبر.

وفي يوم السبت 16 سبتمبر، ستقدم الفنانة بويكا مزيجاً ساحراً من موسيقى الفلامنكو والكوبلا الإسبانية والجاز والسول في العرض الأول لها في دول الخليج العربي. وفي «أمسية للروح»، تقدم المغنية موسيقاها المفعمة بإيقاعات موسيقى الغجر الذين نشأت بينهم في مايوركا في إسبانيا. وقد رُشحت بويكا لجائزة غرامي اللاتينية لعام 2008 عن ألبومها «Niña de Fuego»، ولأفضل ألبوم موسيقى جاز لاتيني في عام 2014.

الصورة

ويُقدم عرض «سندريلا- باليه للأطفال»، يوم الجمعة 20 أكتوبر والسبت 21 أكتوبر، وقام الملحن الأسطوري سيرجي بروكوفييف بوضع ألحان العرض، وقام مصمم الرقصات الشهير فيكتور سميرنوف-جولوفانوف بتصميم الرقصات الأصلية لباليه كلاسيكي. وستحظى «سندريلا- باليه للأطفال» لفرقة باليه موسكو الشهيرة، بإعجاب الأطفال والكبار على حدٍ سواء. ويقام العرض بالشراكة مع «الفن للجميع».

وخلال عطلة نهاية الأسبوع الأولى من شهر نوفمبر، يمكن للجماهير حضور «عرض الفلامنكو» لباولا رودريجيز. وستقوم فرقة من سبعة فنانين، من بينهم راقصون ومغنون وموسيقيون يجوبون العالم من نيويورك إلى ريو دي جانيرو، بالاتجاه إلى أبوظبي لتقديم أول عرض لها في منطقة الخليج يوم الجمعة 3 نوفمبر والسبت 4 نوفمبر. يُقدم هذا العرض تياترو ريال دي مدريد (دار الأوبرا الإسبانية)، وفيفر.

وفي عطلة نهاية الأسبوع الثانية من شهر نوفمبر، سيُعرض «رحلة اصطياد الدب- عرض مباشر على خشبة المسرح» من 10 إلى 12 نوفمبر.

ويصور هذا العرض المغامرين الفكاهيين لعائلة لا تعرف الخوف رفقة كلبهم الموسيقي. هذا العرض من إنتاج سالي كوكسون، وهو مقتبس من كتاب مصور صدر عام 1989 من تأليف مايكل روزن وهيلين أوزينبيري. يقام العرض بالشراكة مع «الفن للجميع».

وستقدم فرقة «كروسبونز ترومبونز» الموسيقية، حفلاً في المسرح الخارجي في يوم الجمعة 17 نوفمبر، ويتضمن البرنامج الموسيقى الكلاسيكية والجاز والأفلام والبوب. ويقام هذا الحدث بالتعاون مع سفارة بلجيكا في الدولة.

ويختتم المجمع الثقافي برنامجه لعام 2023 باحتفالية موسمية خاصة «عزيزي سانتا» الأحد 10 ديسمبر، يدور العرض حول بابا نويل الذي يستمر في إعطاء الهدية الخاطئة لفتاة تدعى سارة. ومع ذلك، وبمساعدة قزمه اللطيف، يتمكن من تأمين «الهدية المثالية» في الوقت المناسب عشية عيد الميلاد.

وقالت ريم فضة، مديرة المجمع الثقافي أبوظبي: «يواصل المجمع الثقافي جهوده في إثراء المشهد الثقافي في أبوظبي ببرامج ومعارض رائعة، وستشهد الأشهر الأخيرة من العام الجاري، وحتى ختام الموسم، برنامجاً حافلاً من الفنون والعروض الأدائية والمسرحية المتنوعة والمذهلة التي تخاطب الجماهير على اختلاف أذواقهم وأعمارهم».

ويستمر البرنامج العام للأنشطة المتعلقة بالمعارض الحالية، مثل «لوبي لوبي» و«بوبو لاند» للفنان باسكال مارتين تايو والنسخة الثالثة من معرض «جنون الكرتون»، حتى نهاية العام، ويضم جولات القيّمين والرحلات خارج الموقع وورش العمل وغيرها المزيد.

وإضافة إلى ذلك، ستستمر مكتبة أبوظبي للأطفال في استضافة مجموعة واسعة من البرامج والأنشطة اليومية التي تشمل تنمية الطفولة المبكرة، والقراءة والكتابة، والفنون والحرف اليدوية، والاستكشاف والابتكار في مساحاتها المخصصة للتعلم واللعب. كما تضم المكتبة أيضاً مجموعة مختارة من القصص الخيالية والواقعية والروايات والسير الذاتية والمواد المرجعية بعدة لغات تناسب جميع الأعمار حتى سن 14 عاماً.

كما تتيح ورش العمل والدورات الشهرية المستمرة للكبار والصغار في استوديوهات الفن في المجمع من خلال «بيت الخط» و«المرسم الحر» و«مركز فنون الأطفال»، الفرصة لاكتشاف هوايات جديدة أو تطوير المهارات في التقنيات الفنية، مثل الرسم أو التصوير الزيتي أو النحت أو صناعة الفخار أو تصميم الأزياء أو الخياطة أو الخط العربي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/sycn73ct

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"