عادي

مسؤول في الاتحاد الأوروبي يستقيل من منصبه لخوض الانتخابات في بلاده

21:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بروكسل- أ.ف.ب

أعلنت المفوضية الأوروبية، الثلاثاء، استقالة نائب رئيسة المفوضية الهولندي فرانس تيمرمانس بعد تعيينه على رأس قائمة الاجتماعيين-الديمقراطيين والخضر في الانتخابات التشريعية المبكرة في هولندا المقررة الخريف المقبل.

وفي ختام مشاورات بين أعضاء الحزب الاجتماعي-الديمقراطي والخضر، اختير تيمرمانس على رأس لائحة مشتركة أملاً في خلافة رئيس الوزراء المنتهية ولايته الليبرالي مارك روته.

ويغادر الدبلوماسي السابق والمهندس البارز لسياسات الاتحاد الأوروبي البيئية، منصبه قبل أقل من سنة على انتخابات حزيران/ يونيو 2024 لتجديد البرلمان الأوروبي والتي ستؤدي إلى تغيير في تشكيلة المفوضية الأوروبية.

وسبق لعضو آخر في المفوضية الأوروبية أن غادرها في الأشهر الأخيرة، مع تخلي المفوضة الأوروبية لشؤون الابتكار والثقافة البلغارية ماريا غابرييل عن منصبها في أيار/ مايو لتشكيل حكومة بلادها.

كذلك، أعلنت مفوضة شؤون المنافسة الدنماركية مارغريت فيستاغر أنها مرشحة لتولي رئاسة البنك الأوروبي للاستثمارات العام المقبل.

وتيمرمانس نائب لرئيسة المفوضية، الألمانية المحافظة أورسولا فون دير لايين منذ 2019، ويشرف على «غرين ديل» وهو ترسانة من التشريعات تهدف إلى خفض كبير في انبعاثات الكربون وحل أزمة التنوع البيولوجي.

وسيتولى السياسة البيئية والمناخية للاتحاد الأوروبي «مؤقتاً» السلوفاكي ماروس سيكوفيتش، وهو نائب آخر لرئيسة المفوضية، في انتظار تعيين مفوض هولندي جديد. وطلبت فون دير لايين من تيمرمانس «اقتراح مرشح» على ما أفادت المفوضية في بيان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bu4k5p8s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"